بغداد تؤكد أن استهداف البعثات الدبلوماسية أمر لا يمكن تبريره

اعتبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن مهاجمي البعثات الدبلوماسية “يقترفون إساءة إزاء العراق واستقراره وأمنه”، وذلك في أعقاب هجوم صاروخي استهدف السفارة الأمريكية في بغداد، داعيا القوات الأمنية الى “ملاحقة” مرتكبي “الاعتداء”.

وقال السوداني في بيان أصدره مكتبه إن “استهداف البعثات الدبلوماسية أمر لا يمكن تبريره، ولا يمكن القبول به، تحت أي ظرف”، مضيفاً أن “قواتنا الأمنية والأجهزة الحكومية والتنفيذية.. ستواصل حماية البعثات الدبلوماسية وصيانة المعاهدات الدولية والالتزام بتأمينها”.

بغداد تؤكد أن مهاجمي البعثات الدبلوماسية يسيئون للعراق

هذا واستهدفت ثلاثة صواريخ فجر الجمعة السفارة الأمريكية الواقعة في المنطقة الخضراء في بغداد قبل أن تسقط في محيط هذا الحيّ المحصّن الذي يضمّ سفارات أجنبية ومؤسسات حكومية عراقية، كما أفاد مسؤول عسكري عراقي لوكالة فرانس برس.

وأكّد مسؤول عسكري أمريكي بدوره، رداً على سؤال من فرانس برس، انطلاق صفارات الإنذار وسماع ما يعتقد أنها أصوات “ارتطام” في محيط مجمّع السفارة الأمريكية وقاعدة “يونيون 3” المجاورة التي تضمّ قوات من التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

هجوم سابق

ويعد هذا أول هجوم على السفارة الأمريكية في بغداد منذ أن بدأت فصائل متحالفة مع إيران منتصف أكتوبر الماضي شن هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا.

من جهته، أفاد المسؤول الأمني العراقي أنه قرابة الساعة 01:20 بتوقيت غرينتش “سقطت 3 صواريخ كاتيوشا كانت تستهدف السفارة الأمريكية، في محيط المنطقة الخضراء من جهة شط نهر دجلة، بدون أن توقع إصابات أو أضرار.