انطلاق صفارات الإنذار بعد هجوم بمحيط السفارة الأمريكية في بغداد

استهدفت ثلاثة صواريخ فجر الجمعة السفارة الأمريكية الواقعة في المنطقة الخضراء في بغداد قبل أن تسقط في محيط هذا الحيّ المحصّن الذي يضمّ  سفارات أجنبية ومؤسسات حكومية عراقية، كما أفاد مسؤول عسكري عراقي لوكالة فرانس برس.

وأكّد مسؤول عسكري أمريكي بدوره، رداً على سؤال من فرانس برس، انطلاق صفارات الإنذار وسماع ما يعتقد أنها أصوات “ارتطام” في محيط مجمّع السفارة الأمريكية وقاعدة “يونيون 3” المجاورة التي تضمّ قوات من التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

وقال المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن هويته “ننتظر معلومات رسمية حول طبيعة الهجوم”.

هجوم بصواريخ يستهدف المنطقة الخضراء في بغداد

وأضاف “نحن بانتظار التقارير الرسمية بخصوص الإصابات أو الأضرار في البنى التحتية، إن وجدت”.

كما لم يتم تبني هذا الهجوم بعد.

هجوم سابق

ويعد هذا أول هجوم على السفارة الأمريكية في بغداد منذ أن بدأت فصائل متحالفة مع إيران منتصف أكتوبر الماضي شن هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا.

من جهته، أفاد المسؤول الأمني العراقي أنه قرابة الساعة 01:20 بتوقيت غرينتش “سقطت 3 صواريخ كاتيوشا كانت تستهدف السفارة الأمريكية، في محيط المنطقة الخضراء من جهة شط نهر دجلة، بدون أن توقع إصابات أو أضرار.

خريطة توضح موقع المنطقة الخضراء.  

حرب غزة

ومنذ انتهاء الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة مطلع ديسمبر الجاري، استأنفت الفصائل العراقية المتحالفة مع إيران هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي المتمركزة في سوريا والعراق.

وتبنت “المقاومة الإسلامية في العراق” التي تضم فصائل مرتبطة بالحشد الشعبي معظم تلك الهجمات.

هجوم بصواريخ يستهدف المنطقة الخضراء في بغداد

وأحصت واشنطن حتى الآن 78 هجوماً ضد قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، أي بعد عشرة أيام من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس إثر هجوم للحركة داخل أراضيها في السابع من الشهر نفسه، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أمريكي.