متحدث باسم السفارة الأمريكية في بغداد: لا تزال التقييمات جارية ولم ترد أنباء عن إصابات في مجمع السفارة

استهدفت صواريخ عدّة فجر الجمعة السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد، في هجوم يعكس مخاطر تزايد التصعيد الإقليمي على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس.

ولم تتبنّ أي جهة هذا الهجوم بعد لكنّه الأوّل الذي يطال السفارة مذ بدأت فصائل حليفة لإيران منتصف تشرين الأول/أكتوبر شنّ هجمات بمسيّرات وصواريخ ضدّ القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا بعد اندلاع حرب غزة.

هجوم بصواريخ يستهدف السفارة الأمريكية في بغداد

وتعرضت كذلك الجمعة القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي لخمسة هجمات إضافية. واستهدفت قاعدة عين الأسد في غرب العراق مرتين، فيما شنّت ثلاثة هجمات مماثلة في سوريا، بصواريخ أو مسيّرات، وفق ما أفاد مسؤول أمريكي مفضلا عدم كشف هويته. وأضاف “لم تسجل إصابات أو أضرار بتلك الهجمات”.

وبحسب متحدّث باسم السفارة الأمريكية في بغداد، تعرّضت “السفارة الأمريكية لهجوم بصاروخين، حوالى الساعة 4,15 صباح الجمعة”. وقال “لا تزال التقييمات جارية، ولم ترد أنباء عن إصابات في مجمع السفارة”.


خريطة توضيحية لموقع السفارة الأمريكية في بغداد الذي تم استهدافه.
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن “الميليشيات العديدة المتحالفة مع إيران والتي تعمل بحرية في العراق، تهدد أمن العراق واستقراره وجنودنا وشركائنا في المنطقة”.

هجوم بصواريخ يستهدف السفارة الأمريكية في بغداد

وأضافت “نحضّ قوات الأمن العراقية على التحقيق الفوري في هذه الهجمات واعتقال مرتكبيها وتقديمهم إلى العدالة”، مذكّرة الحكومة العراقية بالتزامها حماية المنشآت والبعثات الدبلوماسية.

وتعترض الفصائل الموالية لإيران في العراق على الدعم الأمريكي لإسرائيل في حربها مع حركة حماس في قطاع غزة التي انطلقت بهجوم غير مسبوق لحماس في إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

حماية البعثات الدبلوماسية

وردا على الهجمات، شنّ الجيش الأمريكي ضربات ضدّ مقاتلين في العراق وسوريا في مواقع قال إنها مرتبطة بإيران.

في أعقاب الهجوم على السفارة، اعتبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن مهاجمي البعثات الدبلوماسية “يقترفون إساءة إزاء العراق واستقراره وأمنه”، داعيا القوات الأمنية إلى “ملاحقة” مرتكبي “الاعتداء”.

هجوم بصواريخ يستهدف السفارة الأمريكية في بغداد

وقال في بيان إن “استهداف البعثات الدبلوماسية أمر لا يمكن تبريره، ولا يمكن القبول به، تحت أي ظرف”.

وشدّد السوداني في بيانه على أن “قواتنا الأمنية والأجهزة الحكومية والتنفيذية… ستواصل حماية البعثات الدبلوماسية وصيانة المعاهدات الدولية والتزام تأمينها”.

منذ بدء الهجمات على المصالح الأمريكية في العراق، تواجه حكومة السوداني التي وصلت إلى الحكم بدعم أحزاب وتيارات قريبة من إيران، امتحاناً صعباً للحفاظ على علاقاتها الاستراتيجية مع واشنطن.

وندد الإطار التنسيقي، التحالف السياسي الذي يملك الغالبية البرلمانية ويضم تيارات موالية لإيران، مساء الجمعة بالهجوم على السفارة الأمريكية.

وشدد الإطار في بيان على “حرصه الدائم على حفظ أمن البعثات الدبلوماسية”، وعلى “رفضه الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف أمن البلاد وسيادتها”.

هجوم بصواريخ يستهدف السفارة الأمريكية في بغداد

وكان مسؤول عسكري أمريكي أكد في وقت سابق لفرانس برس أن “هجوماً بصواريخ عدة أطلق على قوات التحالف الدولي والقوات الأمريكية” في محيط قاعدة يونيون 3 ومجمّع السفارة الأمريكية في بغداد، مؤكدا “عدم تسجيل إصابات أو أضرار بالبنى التحتية”.

وأحصت واشنطن حتى الآن 84 هجوماً ضدّ قواتها في العراق وسوريا منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، أي بعد عشرة أيام من اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها المسؤول العسكري الأمريكي.

ردّ أمريكي

وندّدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بالهجوم على السفارة الأمريكية، معتبرةً في بيان على منصة “إكس” (تويتر سابقاً) أنه “لا يسع العراق تحمّلُ أن يُجرّ إلى صراع أوسع نطاقاً، الأمر الذي من شأنه أن يهدّد الاستقرار الذي تحقق بعد جهد جهيد والإنجازات التي تحققت حتى الآن”.

ومساء الجمعة، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، في بيان، “اصطدام طائرة مسيرة مفخخة بمبنى مدني في أربيل” عاصمة الإقليم، مضيفاً أن الحادث لم يسفر عن ضحايا.

ولم يحدد الجهاز الهدف المحتمل لهذه المسيرة.

وتبنّت “المقاومة الإسلامية في العراق” التي تضمّ فصائل مرتبطة بالحشد الشعبي معظم تلك الهجمات التي تقول إنها تأتي رداً على الدعم الأمريكي لاسرائيل.

في 3 كانون الأول/ديسمبر، شنّ التحالف الدولي ضربة جوية “دفاعاً عن النفس” ضدّ “خمسة مسلحين كانوا يستعدون لإطلاق طائرة مسيرة هجومية في اتجاه واحد”، ما أدّى إلى مقتلهم، وفق بيان للقيادة المركزية الأمريكية.

وأواخر تشرين الثاني/نوفمبر، استهدفت ضربات أمريكية مرتين مقاتلين في فصائل موالية لإيران في العراق، ما أسفر عن مقتل تسعة مقاتلين.

وقصفت واشنطن ثلاث مرات مواقع مرتبطة بإيران في سوريا.

هجوم بصواريخ يستهدف السفارة الأمريكية في بغداد

وأكّد رئيس الوزراء العراقي خلال اتصال مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت، “موقف العراق الرافض أي اعتداء تتعرض له الأراضي العراقية”، حسب بيان صادر عن مكتبه.

وأسفر هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر عن نحو 1200 قتيل في إسرائيل غالبيتهم مدنيون قضى معظمهم في اليوم الأول حسب السلطات الإسرائيلية.

وتعهدت إسرائيل “القضاء” على حماس، وشنّت قصفا مكثفا على قطاع غزة وباشرت عمليات برية اعتبارا من 27 تشرين الأول/أكتوبر. وقتل 17487 شخصا، نحو 70% منهم نساء وأطفال دون 18 عاما جراء القصف الإسرائيلي في القطاع، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحماس الجمعة.