نبيل حجي: موعد الانتخابات في تونس سيكون وفق مزاج قيس سعيد

سيتم الرئيس التونسي قيس سعيّد في شهر أكتوبر 2024، ولايته وذلك بمضي 5 سنوات من تنصيبه رئيسًا بأكثر من ثلثي أصوات الناخبين مما مكنه من الانتصار على منافسه آنذاك نبيل القروي ويشهد المشهد السياسي الحالي في تونس غيابا لأغلب قادة المعارضة الذين يتواجدون حاليا في السجن مما يفتح الباب للتساؤل حول موعد الانتخابات الرئاسية القادمة وللحديث أكثر عن الموضوع تواصلت أخبار الآن مع السياسي المعارض نبيل حجي الذي قال: “اليوم أصبحت الانتخابات في تونس تنظم وقانونها يتم سنه قبل فقط 3 أشهر أو أقل من موعد الانتخابات نحن نعيش وفق مزاج قيس سعيد متى يقرر سن قانون أو الانطلاق في الانتخابات”.

وأضاف: “لا نعلم موعد الانتخابات ولا نعلم بأي قانون ستتم هذا في حال وجدت انتخابات لأنه لسبب أو لآخر قيس سعيد يستطيع أن لا يقوم بتنظيمها إما بتعلة أنه قام بسن دستور جديد وبناء على ذلك بالنسبة له سنوات الحكم ستبدأ من الصفر ولن يتم احتساب سنوات حكمه قبل الدستور الجديد أو بسبب حدوث أحداث خطرة”.

سياسي معارض لأخبار الآن: لا يوجد انتخابات رئاسية وقيس سعيد يريد أن يستحوذ على الحكم

اليوم لا أحد في تونس يعرف متى ستكون الانتخابات والمترشحون لا يعلمون موعد الانتخابات بل أكثر من ذلك لا يعرفون بأي قانون سيتم اعتمادها وفق تبيل وتسائل الحجي: “على أي نوع من الانتخابات نتحدث؟ كيف سيضع  القانون الانتخابي من هو مترشح للانتخابات وعلى رأس السلطة؟”.

ثم أتبع: “قيس سعيد سيضع قانون اللعبة التي سيتنافس فيها مع منافسيه”.

وأكد السياسي الحجي في أكثر من مناسبة في حواره على أنه غير متأكد من وجود انتخابات رئاسية أصلا ووفق المعايير الدولية المعتمدة القانون الانتخابي من المفترض أن يكون قبل سنة على الأقل متوفرا وواضحا للعموم لأن الانتخابات الرئاسية لا تتعلق فقط بتقديم ملف ترشح”.

الانتخابات تحتاج وقتا وتحضيرا قد يدوم لأشهر من قبل الفريق الذي سيعمل في الحملة الرئاسية كما أنها تحتاج لتمويل وفق الحجي وقال: “قيس سعيد لن يقوم بانتخابات رئاسية إلا إذا كان متأكدا أنه سيفوز بها لأنه يريد الاستحواذ على الحكم ولن يجازف في انتخابات لن يربح فيها لأن ما قام به في الـ25 من يوليو سيجعله محل محاسبة قانونية وذلك بسبب حله للبلديات ولمجلس نواب الشعب دون أي سند دستوري أو قانوني”.

وختم حديثه بالقول “لن يقوم قيس سعيد بانتخابات في تونس إلا عندما يكون متأكدا أنه سيفوز بها أو حين يضع قانونا على مقاسه يضمن له أن يكون هناك مرشح غير جدي كما كان يفعل الرئيس الأسبق بن علي”.