مستشفى عائم من إيطاليا لعلاج مصابي حرب غزة

وصلت سفينة المساعدة الطبية الايطالية “فولكانو” الى ميناء مدينة العريش المصرية، وفق مسؤول ملاحي، بغرض تقديم الرعاية لجرحى الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وقال مسؤول في الميناء لوكالة فرانس برس “إن مستشفى عائماً هو عبارة عن سفينة طبية إيطالية، وصلت إلى ميناء العريش لعلاج مصابي غزة في مصر”.

وصول سفينة مساعدة إيطالية إلى ميناء العريش لعلاج مصابي حرب غزة

 

والسفينة الإيطالية هي ثاني مستشفى عائم يصل إلى العريش بعد حاملة المروحيات الفرنسية “ديكسمود” التي وصلت في 27 نشرين الثاني/نوفمبر لتقديم الرعاية الطبية إلى جرحى غزة بعد خروج العديد من مستشفيات القطاع عن الخدمة جراء الحرب التي اندلعت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وتحمل السفينة الإيطالية على متنها “أكثر من 170 بحارا، منهم حوالي 30 يعملون في القطاع الصحي”، بحسب بيان من وزارة الدفاع الإيطالية.

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، تمكن عدد من الجرحى من مغادرة القطاع الى مصر عبر معبر رفح، وهو المنفذ البري الوحيد غير الخاضع لسيطرة إسرائيل. كما خرج عبر المعبر مئات الأجانب وحملة الجنسيات المزدوجة، ودخلت شاحنات مساعدات انسانية الى غزة.

وشنّت حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر هجوما على جنوب إسرائيل أوقع قرابة 1200 قتيل، معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

وتوعدت إسرائيل بالقضاء على الحركة، ونفذت منذ ذلك الحين قصفا مكثفا على القطاع، وبدأت بشنّ عمليات برية اعتبارا من 27 تشرين الأول/أكتوبر. وأدى القصف الى مقتل أكثر من 15 ألف شخص غالبيتهم من المدنيين، وإصابة أكثر من 30 ألف شخص، بحسب حماس.

وانتهت الجمعة هدنة بين الطرفين امتدت سبعة أيام، أتاحت الافراج عن رهائن كانوا محتجزين في غزة، مقابل معتقلين في السجون الإسرائيلية، وإدخال مزيد من المساعدات الى القطاع في ظل حاجات متزايدة لسكانه البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.