اتهامات لمنصتي إكس وتيك توك في الترويج لأحد طرفي نزاع حرب غزة

مع استمرار الحرب بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة مخلفة آلاف الضحايا، ومدمرة البنية التحتية للقطاع، تشتعل حرب أخرى، لكنها هذه المرة ليست على الأرض، بل في الفضاء الإلكتروني.

ومعها تتحول منصات التواصل الاجتماعي إلى ساحة حرب رقمية موازية، يحاول كل طرف فيها كسب التأييد لروايته، معتمداً مقاطع الفيديو سلاحاً أساسياً في المعركة.

وبينما أكد بعض الخبراء أهمية تلك المنصات في نقل حقيقة ما يجري على الأرض»، حذر آخرون من كون هذه المنصات ساحة مؤهلة لنشر المعلومات المضللة، ما يستدعي دور الإعلام التقليدي في التحقق من المعلومات.

حرب غزة في الفضاء الإلكتروني.. كيف تتعامل منصات التواصل الاجتماعي؟

مؤيد لأي من الطرفين؟

مؤيد لإسرائيل أو مؤيد لفلسطين هذا ما يدور حاليا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويشير مراقبون أنه مثلا عندما تفتح  TikTok الخاص بك، يتم تشغيل مقطعي فيديو واحدًا تلو الآخر، يُظهر الأول أربعة جنود إسرائيليين يرقصون بالبنادق، والفيديو الآخر لامرأة شابة تتحدث عن محتوى مؤيد للفلسطينيين، بعدها ستحدد خوارزمية TikTok نوع مقاطع الفيديو التي ترغب في مشاهدتها والتوصية بمحتوى مشابه، بناءً على أحد مقطعي الفيديو الذي شاهدته حتى النهاية.

وتعمل الخوارزميات بطريقة مماثلة لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضًا، وهذا يعني أن المستخدمين يندفعون نحو محتوى منقسم بشكل متزايد حول إسرائيل وغزة والذي لا يؤدي إلا إلى ترسيخ وجهات نظرهم وتحيزاتهم الحالية، وهو أمر مهم لأن المحادثات على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تشكل الرأي العام والخطاب الذي ينتشر خارج الإنترنت، أثناء الاحتجاجات وخارجها.

ويشمل ذلك المملكة المتحدة، حيث يبدو أن وسائل التواصل الاجتماعي شجعت العديد من الأشخاص الذين لا ينشطون سياسيا عادة، على اتخاذ إجراءات غير اعتيادية.

ويقول النائب المحافظ أندرو بيرسي، نائب رئيس مجموعة أصدقاء إسرائيل المحافظين، إن الحرب “حظيت بمشاركة وتواصل أقل من السكان” في دائرته الانتخابية مقارنة بالقضايا الأخرى.

ومع ذلك، فهو يقول: “معظم المحتوى الذي يتم مشاركته معاد للسامية بشكل مثير للاهتمام.

حرب غزة في الفضاء الإلكتروني.. كيف تتعامل منصات التواصل الاجتماعي؟
جيل z

وبحسب تقرير “بي بي سي” تتخلل تيك توك باستمرار مقاطع فيديو مؤيدة بشكل قاطع لإسرائيل أو مؤيدة للفلسطينيين، وغالبًا ما تنتقد الأطراف المتعارضة محتوى بعضها البعض. ويبدو أن المحتوى المؤيد للفلسطينيين أصبح أكثر شعبية بين مستخدمي الجيل Z، وهم الأشخاص الذين ولدوا بين عامي 1997 و2021.

وحصدت مقاطع الفيديو على “تيك توك” التي تستخدم هاشتاج “I stand with Israel” أكثر من 240 مليون مشاهدة، مقارنة بأكثر من 870 مليون مشاهدة لمقاطع الفيديو التي تستخدم مصطلح “I stand with Palestine”. وهذا مشابه للمواقع الأخرى المعتمدة على الفيديو والتي تحظى بشعبية لدى المستخدمين الأصغر سنًا.

وتم نشر العديد من مقاطع الفيديو هذه منذ أن هاجمت حماس إسرائيل في 7 أكتوبر، ولكن بعضها يعود تاريخه إلى ما قبل ذلك الوقت.

على سبيل المثال، تثير مقاطع الفيديو التي ينشرها المدونون على الأرض في غزة، والمستخدمون المؤيدون للفلسطينيين الذين يعلقون على الحرب بين إسرائيل وغزة بعفوية ردود الفعل الأكثر إيجابية بين المستخدمين الأصغر سناً، بينما يبدو المحتوى الذي يقدمه الجنود الإسرائيليون أكثر تنظيمًا.

الكراهية

الكثير من الفيديوهات حظيت بمشاركات ومشاهدات واسعة ومنها فيديو لجندي إسرائيلي يُدعى دانيال ويظهر مقطع الفيديو الأكثر انتشارًا، والذي حصد 2.1 مليون مشاهدة، هو وثلاثة جنود آخرين وهم يرقصون بالبنادق بعد عدة أيام من هجمات 7 أكتوبر، منذ ذلك الحين، حصلت مقاطع الفيديو الخاصة به على عدد مشاهدات أقل، فلم تتخطى 10 آلاف مشاهدة لكل منها.

ويمكن أن يشير الانخفاض المستمر في عدد المشاهدات إلى أن المستخدمين لم يعودوا متقبلين لمقاطع الفيديو هذه كما كانوا من قبل، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن العدد الكبير من المشاهدات لا يرتبط بالضرورة باستقبال إيجابي، فيمكن مشاركة مقاطع الفيديو وانتقادها على نطاق واسع.

اتهامات لتيك توك

في اجتماع عقد مؤخرًا مع المديرين التنفيذيين لتيك توك، اتهم الممثل الكوميدي ساشا بارون كوهين الموقع بـ “إنشاء أكبر حركة معادية للسامية منذ النازيين”. وهو ليس الوحيد الذي أعرب عن مخاوفه في أعقاب هجمات 7 أكتوبر، بينما ردت تيك توك بأن “خوارزمية التوصيات لدينا لا تتحيز ولديها إجراءات صارمة لمنع التلاعب”.

وقامت الشركة في الفترة من 7 أكتوبر إلى 17 نوفمبر بإزالة أكثر من 1.1 مليون مقطع فيديو في منطقة الصراع لانتهاك قواعدها بما في ذلك المحتوى الذي يروج لحماس وخطاب الكراهية والإرهاب والمعلومات المضللة.

وتحظر إرشادات المجتمع الخاصة بها “المحتوى الذي يروج لكراهية الإسلام أو معاداة السامية”، والتي تقول تيك توك إنها تتخذ إجراءات ضدها.

حرب غزة في الفضاء الإلكتروني.. كيف تتعامل منصات التواصل الاجتماعي؟

تعامل منصة إكس مع منشورات الحرب

وعلى المنصات القديمة مثل إكس فإن الصورة مختلفة فقد تم اتهام المنصة بالسماح بانتشار المحتوى العنيف والذي يحض على الكراهية كما تعرض مالكها الجديد نسبيًا، إيلون ماسك، لانتقادات بسبب رده على المنشورات التي تروج لنظريات المؤامرة المعادية للسامية.

وأصر ماسك منذ ذلك الحين على أنه ليس معاديًا للسامية، ودافعت شركة التواصل الاجتماعي عن نهجها تجاه المحتوى الضار.

ولكن على عكس تيك توك يشيع استخدام منصة إكس بين السياسيين والصحفيين، ويبدو أن المحتوى المؤيد لإسرائيل لا يزال يتمتع بانتشار كبير في هذه الدائرة، فالمحتوى المنسق بما في ذلك مقاطع الفيديو العاطفية حول الرهائن الذين احتجزتهم حماس والذي شاركته حسابات إسرائيلية جمع عددًا كبيرًا من المشاهدات، وفقًا لبيانات إكس الخاصة.

على سبيل المثال، بين 16 و21 نوفمبر، حقق الحساب الرسمي لدولة إسرائيل أكثر من 40 مليون مشاهدة على إكس.

وبالمقارنة، فإن الحساب الرسمي على إكس للبعثة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة حصل على ما يزيد قليلاً عن 200 ألف مشاهدة لمنشوراته خلال نفس الفترة، ولديه عدد أقل بكثير من المتابعين.

ولقد وجد الباحثون أيضا أن الحسابات الرسمية على إكس كانت تنشر معلومات مضللة من الجانبين سواء من إسرائيل أو من حماس.