السوداني: ندعو لمحاسبة عناصر داعش لإنصاف آلاف لضحايا الأبرياء

طالب العراق من المحكمة الجنائة الدولية مساعدته في محاسبة عناصر تنظيم داعش الإرهابي الذين ارتكبوا مجازر في العراق.

جاء ذلك خلال اجتماع جمع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان، حيث بحثا آليات محاسبة عناصر عصابات داعش الإرهابية الذين ارتكبوا الجرائم في العراق.

وذكر بيان لمكتب السوداني، أن “الأخير استقبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم أحمد خان والوفد المرافق له. وجرى التباحث في آليات التعاون بين الحكومة العراقية والمحكمة الجنائية الدولية؛ لمحاسبة عناصر العصابات الإرهابية الذين ارتكبوا الجرائم في العراق، بما يساعد في إنصاف آلاف الضحايا الذين قضوا على يد الإرهاب”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي “ضرورة مساندة العراق في محاكمة ومحاسبة العناصر الإرهابية التي تسببت بإزهاق أرواح العراقيين وارتكبت مجازر وحشية بحق المدنيين، مبيناً أن العراق حارب الإرهاب بالنيابة عن العالم، وتمكن من هزيمته، وقدم في سبيل ذلك الكثير من التضحيات”.

العراق يدعو الجنائية الدولية لمساعدته في ملاحقة ممولي داعش

ودعا السوداني، المحكمة الجنائية الدولية إلى “مساعدة العراق وإسناده في تحديد الداعمين للإرهاب في العراق، سواء كانوا دولاً أو مؤسسات، من أجل مقاضاتهم في المحاكم العراقية”.

من جانبه، أكد خان “حرص المحكمة الجنائية الدولية على ملاحقة ومحاسبة المنتمين للتنظيمات الإرهابية في العراق، وإنصاف الضحايا، مشيراً إلى أن العراقيين ألحقوا الهزيمة بالتنظيمات الإرهابية عبر وحدتهم وتماسكهم، والتصميم على تطهير أرضهم”.

محاربة داعش

نفذت القيادة المركزية للولايات المتحدة، إلى جانب قوات التحالف وشركاء آخرين، ما مجموعه 79 عملية لهزيمة داعش، مما أدى إلى مقتل 13 من عناصر داعش واعتقال 78 آخرين، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2023.

ومن بين الذين اعتقلتهم قوات التحالف والقوات الشريكة الأمريكية قادة وأعضاء بارزون في التنظيم، ومن بينهم: مقاتلون وأعضاء في الخلايا الهجومية والنائمة يخططون لإطلاق سراح السجناء المحتجزين في السجون المحلية بهدف تجديد صفوفهم.

وخلال شهر سبتمبر، نفذت القيادة المركزية الأمريكية بالتعاون مع التحالف الأمريكي وشركاء آخرين ما مجموعه 31 عملية لهزيمة التنظيم أسفرت عن مقتل 8 من عناصر داعش واعتقال 19 آخرين.