إلقاء القبض على إرهابيين مواليم لداعش والقاعدة في إندونيسيا

بعد إلقاء القبض على إرهابيين إندونيسيين متحالفين مع داعش والقاعدة وتعهد 107 من المسلحين السابقين بالولاء للجمهورية الإندونيسية جزءًا من آخر تقرير أسبوعي لأخبار الآن عن الإرهاب منذ الأسبوع الماضي، ألقت قوة مكافحة الإرهاب الإندونيسية Densus 88 القبض على اثنين من الإرهابيين المشتبه بهم في مقاطعتي سولاويسي الوسطى وجاوة الوسطى، وفقًا لمسؤول.

وقال المتحدث باسم وحدة شرطة مكافحة الإرهاب، أسوين سيريجار، إن المشتبه به الذي تم التعرف عليه من خلال الأحرف الأولى من اسمه MA تم القبض عليه في بالو، سولاويزي الوسطى يوم الثلاثاء (14 نوفمبر)، ويُزعم أنه عضو في جماعة جماعة أنشاروت دوله “أنصار الدولة” (JAD) الإرهابية الموالية لتنظيم داعش

وتم القبض على المشتبه به الآخر، بالأحرف الأولى “HS”، في سيمارانج، جاوة الوسطى يوم الأربعاء (15 نوفمبر) ويشتبه في أنه عضو في الجماعة الإسلامية المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

وأوضح أسوين أن MA يشتبه في ارتباطه بجماعة أبو عمر الداعمة لتنظيم داعش.

وقال أسوين “إن هؤلاء (المعتقلين) في سولاويزي الوسطى كانوا على صلة بجماعة أبو عمر.

وفي الوقت الحالي، يعمل المحققون بشكل مكثف للحصول على مزيد من المعلومات من المعتقلين لتعقب المشتبه بهم المحتملين الآخرين.

وقال أسوين: “نأمل جميعًا أن تكون الظروف الأمنية الداخلية مواتية وأن تستمر في الحفاظ عليها. ولن تتوقف قوة مكافحة الإرهاب أبدًا عن الإشراف أو المراقبة على أنشطة الجماعات الإرهابية، سواء في الشبكات أو بشكل فردي”.

استسلام عدد من مسلحي داعش والقاعدة في الفلبين وإندونيسيا

وقال “أسوين” أيضًا إن قوة مكافحة الإرهاب ألقت القبض على 42 إرهابيًا مشتبهًا بهم في أكتوبر ونوفمبر يشتبه في ارتباطهم بالجماعة التي يقودها أبو عمر في عدة مناطق.

في الفترة من 2 إلى 23 أكتوبر، ألقت فرقة مكافحة الإرهاب “Densus 88” القبض على 19 إرهابيًا مشتبهًا بهم من الجماعة الإسلامية.

وأضاف “أسوين” أن “HS” لم يكن على صلة بهؤلاء المشتبه بهم.

وترتبط جماعه أنصار الدولة في سلسلة من التفجيرات الانتحارية في السنوات الأخيرة في إندونيسيا وجنوب الفلبين.

والجماعة الإسلامية متورطة في تفجيرات بالي عام 2002 وتفجير فندق ماريوت جاكرتا عام 2003.

وكان الإرهابيون السابقون الـ 107 ينتمون أيضًا إلى جماعتي أنصار الدولة والجماعة الإسلامية.

وقال توباجوس عامي برينداني، مدير مكافحة الإرهاب في Densus 88، إن بعض المتطرفين السابقين لم يكونوا على علم بأن شبكتي JAD وJI هما منظمتان إرهابيتان.

وقال برينداني: ” هذا أحد جهودنا لحل الجرائم دون إنفاذ القانون، لأنه في نهاية المطاف، عندما ينضمون إلى شبكة إرهابية، في بعض الأحيان ينضمون إليها وهم مضطرون إلى ذلك”.

وتابع : “التفسيرات والتنشئة الاجتماعية جعلتهم يدركون أخطائهم ويريدون ترك الجماعات الإرهابية”.

استسلام عدد من مسلحي داعش والقاعدة في الفلبين وإندونيسيا

وقال “لذا فإن هذا ضروري حتى يكون هناك وضوح وهذا هو أيضا جهدنا للضغط على أولئك الذين ما زالوا أعضاء حتى يعودوا جميعا إلى جمهورية إندونيسيا”.

وأكد عامي أن مثل هذه الأحداث التي تقوم بها Densus 88 يتم تنفيذها كل عام، كما حذر من أنه سيتم كبح جماح أولئك الذين يرفضون العودة إلى حظيرة جمهورية إندونيسيا.

وبعد مراسم التعهد بالولاء، انضم أعضاء “الجماعة الإسلامية” و”أنصار الدولة” السابقين إلى برامج الحكومة لضمان عدم عودتهم إلى مجموعتهم القديمة.

واختتم برينداني حديثه بالقول: “بالطبع، لم تعد المراقبة بعد الآن، إنها مجرد توفير أنشطة أخرى حتى لا يعودوا لأنه في بعض الأحيان لا تزال هناك محاولات من قبل المجموعات القديمة لسحبهم، لذلك هذا ما يجب علينا الحذر منه”.

وفي سياق متصل، استسلم خمسة إرهابيين فلبينيين من فصيل كاريالان التابع لمجموعة بانغسامورو لمقاتلي الحرية الإسلامية، للجيش الفلبيني.

واستسلموا لقوات كتيبة المشاة 33 في مقاطعة ماجوينداناو ديل سور في 14 نوفمبر 2023، وقاموا أيضًا بتسليم العديد من الأسلحة النارية.

أمر مقلق للغاية

وفي ماليزيا، قال مسؤول إن التطرف بين الشباب في البلاد يثير القلق، حيث أن 80% من الاعتقالات التي قامت بها الشرطة في أحدث البيانات المتاحة شملت أشخاصًا تقل أعمارهم عن 40 عامًا.

وقال نائب وزير التعليم العالي محمد يوسف أبدال في يناير 2020، إن نحو 246 شخصًا وجهت إليهم اتهامات فيما يتعلق بقضايا الإرهاب في المحكمة.

وقال إن 199 منهم صدرت بحقهم أحكام بينما تم القبض على 47 شخصا وفقا لقانون منع الجرائم و36 شخصا بتهم قانون منع الإرهاب.

وأضاف في ندوة حول مواجهة التطرف:  “إن البيانات المقدمة تظهر خطورة التهديدات المتطرفة في هذا البلد، وخاصة بين الشباب”.

وتابع: “إن تورط الشباب في أنشطة العنف أمر مقلق للغاية، يمكن أن يؤثر التطرف على الناس من جميع مناحي الحياة، أحد التحديات الرئيسية لقضية الأمن القومي هو منع الشباب من التورط في التطرف.

وقال يوسف إن الوزارة ستواصل برامج منع التطرف بالتعاون مع الباحثين في مؤسسات التعليم العالي ووكالات إنفاذ القانون.

وقال: “إدراكا لهذه الحقيقة، قدمت الحكومة عدة مشاريع قوانين تلعب دورا في منع نفوذ الإرهاب من الاستمرار في النمو”.