وزراء خارجية دول عربية وإسلامية يقودون مساعي دولية لوقف حرب غزة

زار وفد يضم وزراء خارجية السلطة الفلسطينية وأربع دول عربية ومسلمة، الصين وروسيا الإثنين والثلاثاء لبحث الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة

وتأتي مهمة الوفد “إنفاذًا لقرار التكليف الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض بتاريخ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023″، وفقًا لبيان وزارة الخارجية السعودية على منصة “إكس”.

وحسب البيان “يرأس وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، يوم الإثنين 20 نوفمبر 2023، جولة زيارات رسمية تشمل عددًا من الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن”.

ويضم الوفد الذي عقد اجتماعات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي وزراء خارجية تركيا هاكان فيدان، ومصر سامح شكري، وقطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والأردن أيمن الصفدي وفلسطين رياض المالكي وإندونيسيا ريتنو مارسودي، ونيجيريا يوسف مايتاما توجار.

https://www.youtube.com/shorts/TBeLlvHm37A

وفي فقرة الرأي رأيكم سألنا المتابعين هل ستنجح المساعي الدبلوماسية لوزراء خارجية الدول العربية والإسلامية في دول مجلس الأمن في إنهاء حرب غزة؟

وكانت الإجابات على الشكل التالي:

  • 84% قالوا لا
  • 16% قالوا نعم

وتعليقاً على نتيجة الاستطلاع يقول المحلل السياسي البروفيسور كامل حواش: ” أعتقد أن الأمر سيكون معكوساً لو أن الأمر متعلق بالجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن في مجلس الأمن فأعتقد أن لإسرائيل حق النقض الفيتو، وأقصد هنا أن فيتو أمريكا هو فيتو إسرائيل”

وتابع: ” طالما إسرائيل ترفض وقف الحرب فالولايات المتحدة سترفع يدها عندما يأتي التصويت لإنهاء الحرب”

وأكمل: “على الدول العربية أن تتخذ مواقف أقوى تطالب بوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات، وحقيقة الاجتماعات الأسبوع الماضي خذلت الشعب الفلسطيني.”