اليونسيف تحذر من انتشار أمراض وأوبئة في غزة

تخطط منظمة الصحة العالمية لإخلاء 3 مستشفيات في قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير إن المستشفيات الثلاثة هي مستشفى الشفاء الذي تم إنقاذ مجموعة من الأطفال منه، والمستشفى الإندونيسي، والمستشفى الأهلي.

وتابع إن مثل هذا الأمر هو الملاذ الأخير.

الصحة العالمية تخطط لإخلاء 3 مستشفيات في غزة واليونسيف تحذر من وضع كارثي

وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف: “إن جميع سكان الشمال يحرمون من وسائل الحصول على الرعاية الصحية”.

اليونسيف تخذر

من جهتها حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من أن “مأساة” صحية ترتسم في قطاع غزة بسبب نقص الوقود والمياه.

وقال الناطق باسم يونيسف جيمس إلدر خلال مؤتمر صحافي في جنيف إنه “إذا لم يتوافر الوقود بكميات كافية سنشهد انهيار مرافق الصرف الصحي، وستصبح لدينا إضافة إلى القذائف والقنابل، الظروف المؤاتية لانتشار الأمراض، وهي ظروف مثالية لحصول مأساة”.

الصحة العالمية تخطط لإخلاء 3 مستشفيات في غزة واليونسيف تحذر من وضع كارثي

حصار المستشفى الإندونيسي

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت إنها تشعر بالفزع إزاء الهجوم الذي استهدف المستشفى الإندونيسي في شمال القطاع، وأضافت المنظمة في بيان “تعرض المستشفى الإندونيسي لأضرار بسبب ما لا يقل عن 5 هجمات منذ 7 أكتوبر، وأفادت التقارير أن الهجوم الأخير أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 شخصًا، من بينهم مرضى ومرافقيهم المقيمين في المستشفى”.

وحسب التقارير، أصيب عشرات الأشخاص أيضًا في الهجوم، بعضهم بجروح خطيرة ومهددة للحياة، ولا ينبغي أبدًا أن يتعرض العاملون في مجال الصحة والمدنيون لمثل هذا الرعب، وخاصة أثناء وجودهم داخل المستشفى.

ووفقا لآخر التقارير، لا يزال المستشفى الإندونيسي محاصرا. ولم يُسمح لأحد بالدخول إلى المستشفى أو الخروج منه، ووردت تقارير عن إطلاق نار باتجاه أولئك الذين حاولوا المغادرة