أزمة المناخ تعصف بالنازحين في اليمن

أفاد تقرير أممي حديث أن قرابة 160 ألف شخص في اليمن، أغلبهم من النازحين تضرروا بفعل الظروف المناخية القاسية منذ مطلع العام الجاري 2023.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) في تقرير أصدره مؤخرا: “أدت الظروف الجوية القاسية، بما فيها الأمطار الغزيرة والفيضانات، إلى تضرر ما مجموعه 22,695 أسرة تتكون من 158,865 شخصاً في جميع أنحاء اليمن، خلال الفترة بين يناير وأكتوبر 2023.

بسبب الظروف المناخية.. تضرر 160 ألف شخص في اليمن

وأضاف التقرير أن الغالبية العظمى من هؤلاء المتضررين يتواجدون في مناطق يصعب الوصول إليها، وتستضيف نازحين بسبب الظروف المناخية القاسية.

وأشار إلى أن مجموعة آلية الاستجابة السريعة، التي تتكون من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، ويقودها “صندوق السكان”، عززت من استجابتها ووسعت نطاق وجودها التشغيلي في 19 محافظة متأثرة بشدة من الظروف المناخية القاسية، لضمان تقديم المساعدة المنقذة للحياة للمجتمعات المتضررة.

وأوضح “صندوق السكان” أن آلية الاستجابة السريعة قدمت المساعدة لعدد 32,415 أسرة، إما نزحوا بسبب الظروف الجوية القاسية الناتجة عن التغيرات المناخية أو النزاع المسلح المستمر، وذلك منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية أكتوبر.

وبين التقرير أن 65% من الذي تلقوا المساعدة كانوا من المتضررين المباشرين بالأمطار والفيضانات والظروف الجوية القاسية، “قدمت آلية الاستجابة الإمدادات المنقذة للحياة إلى 22,653 أسرة تتألف من 158,571 شخصاً يعانون من الظروف الجوية القاسية”.