الجيش الإسرائيلي يطلب من المدنيين مغادرة شمال غزة

حدد الجيش الإسرائيلي للمرة الثالثة، الأحد، توقيتًا جديدًا لمغادرة المدنيين شمال غزة باتجاه جنوب القطاع، قبل اجتياح بري محتمل للقوات الإسرائيلية، في إطار الحرب الدائرة مع حماس.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي “سكان مدينة غزة وشمالي القطاع، نناشدكم على مدار الأيام الأخيرة المغادرة والاتجاه إلى المنطقة الواقعة جنوبي وادي غزة حرصًا على سلامتكم”.

وأضاف: “أبلغكم أن جيش الدفاع سيمتنع عن استهداف المحور المحدد (شارع صلاح الدين) بين الساعة 10:00 صباحًا ولغاية الساعة 13:00 ظهرًا. حرصًا على سلامتكم استغلوا الفترة الزمنية القريبة من أجل الانتقال جنوبًا”.

وأعلن أدرعي، السبت، عن طريق وتوقيت جديدين لمغادرة المدنيين الفلسطينيين من مدينة غزة باتجاه الجنوب، بعد تحديد مهلة 24 ساعة، الجمعة، عبر طريق واحد للقيام بذلك.

ساعة انطلاق الهجوم البري

وفي خطوة تقرب أكثر من التكهنات المتعلقة بساعة انطلاق الهجوم البري، طلب الجيش الإسرائيلي، الجمعة، من السكان إخلاء مناطق شمالي قطاع غزة، بالتزامن مع حملة قصف جوي مكثفة يشهدها القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

الجيش الإسرائيلي يحدد توقيتًا جديدًا لمغادرة المدنيين شمال غزة

وخلال الأيام الماضية التي تلت تنفيذ مسلحي حماس هجومًا مباغتًا على مدن إسرائيلية في غلاف غزة، في 7 أكتوبر، حشدت إسرائيل نحو 300 ألف من جنود الاحتياط ودبابات ومدرعات وآليات عسكرية مختلفة على الحدود مع القطاع.

والجمعة، نزح آلاف الفلسطينيين من مدينة غزة في اتجاه جنوب القطاع بعد تحذيرات وجهها الجيش الإسرائيلي لإخلاء منازلهم ما يوحي بتحضيره لعملية برية ردا على هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل.

وألقى الجيش الإسرائيلي مناشير باللغة العربية في سماء غزة تطالب السكان بإخلاء منازلهم في المدينة فورا، وفق مراسلي وكالة “فرانس برس”، مرفقة برسم لخريطة غزة عليها أسهم تشير إلى منطقة جنوب القطاع.

وسارعت حماس إلى رفض طلب الإخلاء، وأطلقت الفصائل الفلسطينية رشقات بمئات الصواريخ من غزة على إسرائيل، بحسب مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وشنت إسرائيل غارات على قطاع غزة وأعلنت فرض حصار عليها عقب الهجوم الأكثر دموية على المدنيين في التاريخ الإسرائيلي والذي نفذته حركة حماس، في 7 أكتوبر.

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص، معظمهم مدنيون.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الأحد، ارتفاع حصيلة القتلى جراء القصف الإسرائيلي على القطاع ليصل إلى أكثر من 2300 قتيل، معظمهم مدنيون.