غزة تعاني من انقطاع للتيار الكهربائي وتضاؤل الإمدادات الغذائية

تشكلت طوابير طويلة أمام المخابز في خان يونس بغزة، حيث عانى القطاع الفلسطيني من انقطاع التيار الكهربائي وتضاؤل ​​الإمدادات الغذائية بعد أسبوع من الضربات الجوية الانتقامية والحصار الإسرائيلي الكامل.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الوضع في غزة وصل إلى “مستوى خطير جديد”، مضيفا أن هناك حاجة إلى “الحصول فوراً على الوقود في جميع أنحاء غزة، حتى نتمكن من الحصول على الغذاء والمساعدات الإنسانية”.

طوابير طويلة أمام المخابز في غزة.. كيف يتدبر الفلسطينيون أمورهم المعيشية؟

واجه أكثر من مليون فلسطيني في شمال غزة مهلة إسرائيلية للفرار جنوباً، وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل بدأت للتو الرد على هجوم حماس الأسبوع الماضي على جنوب إسرائيل.

ومنذ ذلك الحين، فرضت إسرائيل حصارًا كاملاً على قطاع غزة الذي تديره حماس، والذي يسكنه 2.3 مليون فلسطيني، وقصفته بغارات جوية غير مسبوقة.

إلى ذلك قال الجيش الإسرائيلي إنه يستعد “للمراحل التالية من الحرب” ضد حركة حماس، التي يمكن أن تشمل “ضربات من الجو والبحر والأرض” مع “عمليات برية كبيرة”.

طوابير طويلة أمام المخابز في غزة.. كيف يتدبر الفلسطينيون أمورهم المعيشية؟

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان السبت، إن هذا الجهد يشمل مئات الآلاف من جنود الاحتياط وسيشمل “مجموعة واسعة من الخطط الهجومية العملياتية”.

وقال البيان إنه بالإضافة إلى “الضربات المجمعة والمنسقة”، تقوم القوات البرية الإسرائيلية والقيادة اللوجستية للجيش بتجهيز قوات الجيش الإسرائيلي “لساحة قتال موسعة”.

وقال الجيش إن القوات المعنية تلقت المعدات التي تحتاجها للقتال في الأيام الأخيرة.

وجاء في البيان أن “كتائب وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي منتشرون في جميع أنحاء البلاد ويعملون على زيادة الاستعداد العملياتي للمراحل التالية من الحرب، مع التركيز على العمليات البرية المهمة”.