إسرائيل تحذر وحماس ترفض.. سكان شمال غزة مهددون بقصف عنيف

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مقتل 13 من الرهائن بينهم أجانب في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، كانت احتجزتهم خلال هجومها السبت 7 أكتوبر.

وأكدت حماس في بيان “أن الرهائن قتلوا خلال القصف على محافظتي الشمال وغزة خلال الـ24 ساعة الماضية، مضيفة “قتل 6 منهم في محافظة الشمال في مكانين منفصلين، و7 في محافظة غزة في 3 أماكن مختلفة طالها القصف.

حماس تعلن مقتل 13 من الرهائن خلال القصف وترفض إخلاء شمال غزة

حماس ترفض أوامر إسرائيل

رفضت حركة حماس الجمعة الأوامر الإسرائيلية للسكان بإخلاء شمال القطاع، وهو إجراء يطال أكثر من مليون شخص، مع مواصلة الجيش الإسرائيلي قصفه المكثف للقطاع.

وقالت في بيان “شعبنا الفلسطيني المرابط يرفض تهديد قادة الاحتلال ودعوته لهم في غزة إلى ترك منازلهم والرحيل عنها إلى الجنوب أو إلى مصر”.

وأضاف البيان “ثابتون على أرضنا وفي بيوتنا ومدننا… ولا نزوح ولا ترحيل”.

ويأتي ذلك بعدما أمرت  إسرائيل سكان مدينة غزة بإخلائها والنزوح جنوبا، في قرار أكدت الأمم المتحدة أنه يطال 1,1 مليون شخص وحذرت من تبعاته “المدمّرة”.

وجاء الأمر الإسرائيلي مع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس يومها السابع وتزايد احتمالات الاجتياح البري للقطاع المحاصر.

حماس تعلن مقتل 13 من الرهائن خلال القصف وترفض إخلاء شمال غزة

ودعا الجيش في بيان “كافة سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا من أجل حماية أنفسهم والتواجد جنوب وادي غزة”.

وأكد أنه “لن يُسمح بالعودة إلى مدينة غزة إلا بعد صدور بيان يسمح بذلك”.

وأعلنت الأمم المتحدة أن وكالتها لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ستنقل مقرّ عملياتها وموظفيها الأجانب إلى جنوب القطاع بعد الأمر الإسرائيلي.

وكان الناطق باسم الأمين العام للأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك أبلغ وكالة فرانس برس أنّ مسؤولي الأمم المتّحدة في غزة تبلغوا ليل الخميس من ضباط الارتباط العسكري في الجيش بضرورة “نقل جميع سكّان شمال وادي غزة إلى الجنوب في غضون 24 ساعة”.