الأمم المتّحدة تطلب من إسرائيل “إلغاء” قرار إخلاء شمال قطاع غزة من سكّانه

قالت الأمم المتحدة في وقت مبكر من يوم الجمعة إن الجيش الإسرائيلي أبلغها بأن نحو 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك Stéphane Dujarric في بيان: “تعتبر الأمم المتحدة أنه من المستحيل أن تتم مثل هذه الحركة دون عواقب إنسانية مدمرة”.

وأضاف دوجاريك لوكالة فرانس برس إنّه “اليوم (12 تشرين الأول/أكتوبر) قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلّي”، تبلّغ مسؤولو الأمم المتّحدة في غزة من قبل ضباط الارتباط العسكري في الجيش الإسرائيلي بأنّه يجب أن يتمّ نقل جميع سكّان شمال وادي غزة إلى الجنوب في غضون 24 ساعة”.

إسرائيل أبلغت الأمم المتحدة وجوب نقل 1.1 مليون إلى جنوب غزة خلال 24 ساعة

عواقب مدمرة

وأشار إلى أنّ المنظمة الدولية طلبت من إسرائيل  “إلغاء” هذا القرار لأنّ عدد المشمولين به يبلغ 1.1 مليون نسمة وبالتالي فإنّ عملية إجلاء بهذا الحجم “مستحيلة من دون أن تتسبّب في عواقب إنسانية مدمّرة”.

وقال دوجاريك إن الأمر الذي أصدره الجيش الإسرائيلي ينطبق أيضًا على جميع موظفي الأمم المتحدة وأولئك الذين يقيمون في منشآت الأمم المتحدة، بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات.

تداعيات حرب غزة

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت مقتل 1537 مواطنًا منهم 500 طفلًا و276 امرأة، فيما أصيب 6612 مواطنًا بجروح مختلفة، منهم 1644 طفلًا و1005 امرأة.

يأتي هذا فيما أشارت الوزارة إلى إصابة 5 مواطنين يحملون الجنسية المصرية في الحرب الدائرة من يوم السبت الماضي.

إسرائيل أبلغت الأمم المتحدة وجوب نقل 1.1 مليون إلى جنوب غزة خلال 24 ساعة

وبحسب وسائل إعلام محلية، كثفت القوات الإسرائيلية يوم الخميس استعداداتها لهجوم بري على قطاع غزة للقضاء على حركة حماس، مع تجاوز عدد القتلى من هجوم الحركة 1300 إسرائيلي.

وقال الجيش الإسرائيلي أيضًا إن هناك مؤشرات على أن حماس تستعد لصراع ممتد مع إسرائيل.

نزوح مئات الآلاف

وأعلنت الأمم المتّحدة الجمعة أنّ أكثر من 423 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة الذي يتعرّض لقصف إسرائيلي عنيف منذ شنّت حركة حماس هجوماً مباغتاً ودموياً على جنوب إسرائيل السبت.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوشا” في بيان إنّ عدد النازحين في القطاع المكتظ بـ2.3 مليون نسمة ارتفع بحلول مساء الخميس “بمقدار 84.444 شخصاً إضافياً ليصل إلى 423.378 نازحاً”.