ممثل حماس في لبنان يوضح موقف إيران وحزب الله من الهجوم على إسرائيل

قال مسؤول كبير في حماس إن الحركة كانت تقوم بتنسيق نشط مع إيران قبل وأثناء وبعد الهجوم ضد إسرائيل في نهاية الأسبوع.

وقال أحمد عبد الهادي ممثل حماس في لبنان ردًا على سؤال لمجلة نيوزويك في محادثة صوتية على منصة إكس إن حماس نسقت أيضًا مع حزب الله اللبناني حليف إيران ومع فصائل أخرى مما يسمى “محور المقاومة” قبل الهجوم، أعنف هجوم فلسطيني في تاريخ إسرائيل.

وقال عبد الهادي: “نسقنا مع حزب الله ومع إيران والمحور قبل وأثناء وبعد هذه المعركة على أعلى المستويات”.

وتابع أن هذا التنسيق “له أبعاد عديدة، سياسية وعسكرية وغيرها”.

على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين يتهمون إيران بأن لها تاريخاً طويلاً في دعم حماس عسكرياً ومالياً وغير ذلك، إلا أنهم لم يحددوا أي صلة واضحة بين طهران والعملية.

أصدر حزب الله بيانًا يوم الأربعاء انتقد فيه الرئيس جو بايدن بسبب خطاب ألقاه في اليوم السابق أكد فيه دعمه لإسرائيل وتعهد بزيادة المساعدات لحليف الولايات المتحدة في أعقاب هجوم وصفه بـ “الشر المطلق”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد حذر، أمس الأربعاء، إيران من التورط في الصراع الإسرائيلي مع حماس وسط مخاوف من صراع إقليمي أوسع نطاقًا.

مسؤول كبير في حماس ينسف موقف إيران وحزب الله من الهجوم على إسرائيل

في حين ذكرت مصادر أمريكية أمس، أن إيران كانت تعلم على الأرجح بأن حماس تخطط لتنفيذ “عمليات ضد إسرائيل”، لكن التقارير الأولية للمخابرات الأمريكية أظهرت أن بعض القادة الإيرانيين فوجئوا بهجوم حماس من غزة الذي لم يسبق له مثيل.

من جانبها، نفت طهران أي دور لها في العملية على الرغم من أن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة قالت لمجلة “نيوزويك” في وقت سابق من يوم الأربعاء إن طهران زودت المقاتلين الفلسطينيين “بالمهارات” لمساعدتهم على شن مثل هذا الهجوم.

كذلك نفت حماس أن يكون لأي كيان آخر دور في التخطيط للهجوم البري والبحري والجوي المفاجئ. ولم يقل عبد الهادي إن أي جهة أخرى غير حماس نفسها خططت للهجوم.