“أدنوك” الإماراتية تعتزم التقاط مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الهواء

أعلنت شركة “أدنوك” النفطية الإماراتية الثلاثاء توقيع اتفاق مع شركة “أوكسيدنتال” الأمريكية لإجراء دراسة هندسية لبناء منشأة عملاقة لالتقاط غاز ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الهواء.

وتوازيًا مع استثمارها عشرات مليارات الدولارات في قطاع النفط والغاز، تروّج الإمارات، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، لتقنيات احتجاز الكربون قبل انتقاله إلى الغلاف الجوّيّ كحلّ للاحترار المناخي بدون أن يؤثر ذلك على إنتاج النفط.

وقالت “أدنوك” ومقرّها أبوظبي، في بيان أنها ستقوم مع الشركة الأمريكية بموجب اتفاقهما بـ”إجراء دراسة هندسية أولية مشتركة” لبناء منشأة لـ”الالتقاط المباشر للهواء” تسمح بالتقاط مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون “لحقنه وتخزينه بشكل دائم في طبقات المياه المالحة الجوفية”.

تلتقط الكاربون مباشرة من الهواء.. تعرف على المنشأة التي تنوي "أدنوك" بناءها

ويندرج المشروع في إطار اتفاقية تعاون استراتيجي وقعتها الشركتان في آب/أغسطس الماضي، “لتقييم فرص الاستثمار المحتملة في مراكز التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون” في الإمارات والولايات المتحدة، وفق البيان.

وتعتبر الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة أن تقنيات التقاط الكربون باتت ضرورية لمكافحة تغيّر المناخ.

وتكثّف شركة “أدنوك” العملاقة المملوكة للحكومة، إعلاناتها في هذا المجال مع اقتراب موعد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ “كوب28” الذي يُعقد في دبي من 30 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 12 كانون الأول/ديسمبر.

وفي بيان منفصل نُشر أيضًا الثلاثاء، أعلنت “أدنوك للغاز” التابعة لمجموعة “أدنوك”، ترسية عقد بقيمة 615 مليون دولار لشركة “بتروفاك الإمارات” لبناء مصنع لالتقاط الكربون من المصدر، كان قد أُعلن عنه مطلع أيلول/سبتمبر.

وأطلقت الشركة على المنشأة تسمية مشروع “حبشان” وقدّمته على أنه “أحد أكبر المشاريع من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” بقدرة التقاط 1,5 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون على أن يُحقن ويخزّن بشكل دائمٍ في باطن الأرض.

وفي حين تخطط الإمارات لرفع طاقتها الانتاجية من النفط إلى خمسة ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، أعلنت في تموز/يوليو أنّها تعتزم خلال السنوات السبع المقبلة زيادة إنتاجها من الطاقة المتجدّدة ثلاث مرّات، وطرحت استراتيجية وطنية للهيدروجين وسياسة دعم للسيارات الكهربائية.