لجنة التحقيق بحريق الحمدانية تصدر نتائج التحقيق بالحادث

أعلنت لجنة التحقيق بحادث حريق الحمدانية، اليوم الأحد، عن نتائج التحقيق بالحادث، وفيما بينت أن سببه مصدر ناري لامس مواد سريعة الاشتعال، أكدت أن الحادث عرضي بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقال رئيس اللجنة اللواء سعد فالح كسار الدليمي في مؤتمر صحفي، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “قاعة الهيثم التي حصل فيها العرس بقضاء الحمدانية عرس تتسع لـ500 شخص فقط، حيث تم إخلاء نحو 600 شخص من داخل القاعة”، مبيناً أن “الانهيار السريع للبناية ساهم بعرقلة عمليات الانقاذ” وأشار إلى، أن “حادث الحريق المؤسف أدى إلى وفاة  107 شخص و82 مصاباً”.

لجنة التحقيق بحريق الحمدانية تكشف أسباب الحادث.. والقبض على صاحب القاعة

فيما أكد مستشار وزير الداخلية اللواء كاظم بوهان خلال المؤتمر أن الحادث عرضي وغير متعمد، وهناك قصور من أصحاب قاعة العرس، لافتاً إلى أن الألعاب النارية ولدت طاقة حرارية عالية جداً وقد استخدمت داخل القاعة، حيث أن الديكور الموجود في سقف القاعة حساس للحرارة وقابل للاشتعال، أضافة إلى أن أرضية القاعة أيضاً سريعة الاشتعال، كما أن القاعة تحتوي على مخزن يضم كميات كبيرة من الكحول.

وذكر أن “القائمين على الألعاب النارية داخل القاعة، يتحملون المسؤولية” مضيفاً أن قطع التيار الكهربائي في القاعة، سبب حالة ذعر كبيرة.

وأكد أن القاعة لا تحتوي على أبواب خروج متعددة، مشيراً إلى أن عدم توفير مستلزمات السلامة في القاعة، كانت سبب كبير في الحريق.

فيما أوضح وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، خلال المؤتمر، أن صاحب القاعة سحب جهاز مراقبة الكاميرات وهرب إلى أربيل، حيث تم القبض عليه وإظهار التسجيلات.

كما أن اللجنة التحقيقية بحادث حريق الحمدانية أوصت باعتبار ضحايا الحمدانية شهداء، كونهم أقلية دينية، ومتابعة توقيف التحقيق بالمتهمين والتنسيق مع القضاء والشهود.

وتوصي اللجنة بإعفاء مدير بلدية الحمدانية بسبب التقصير مع أحالته للقضاء، وإعفاء مدير شعبة التصنيف السياحي في نينوى وأحالته للقضاء، وإعفاء مدير كهرباء الحمدانية بعد تقصيره وأحالته للقضاء، وإعفاء مدير قسم الإطفاء في نينوى ومدير الدفاع المدني وتشكيل مجلس تحقيقي.