هل يجب منع استخدام الألعاب النارية في الأفراح؟

أسفر حريق نينوى الذي نشب في قاعة زفاف مكتظة في شمال العراق عن مقتل أكثر من 100 شخص.

وقعت الحادثة عندما بدأ العروسان بالرقص على مسرح قاعة الأفراح وسط إطلاق ألعاب نارية التي اشتعلت وأدت إلى احتراق السقف ثم امتد الحريق عبر القاعة قبل انهيار السقف على الحضور وسقوط عدد كبير الضحايا.

وقال والد العريس: “أُحمل صاحب قاعة الأفراح مسؤولية ما جرى في الحفل بسبب عدم وجود طفايات حريق أو معايير سلامة في القاعة”.

وكانت هيئة الدفاع المدني في العراق، أشارت ضمن معلومات أولية إلى أن اندلاع حريق نينوى، جاء جراء استخدام الألعاب النارية، فيما كان يتواجد نحو ألف شخص داخل دار المناسبات.

حول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: بعد حريق نينوى.. هل يجب منع استخدام الألعاب النارية في الأفراح؟

وكانت الإجابات:

  • %92 قالوا نعم
  • %8 قالوا لا

الرأي رأيكم | هل يجب منع استخدام الألعاب النارية في الأفراح؟

حول هذا الموضوع، قال المتحدث الرسمي باسم تحالف العروبة عزام الحمداني “تلك القاعات الخاصة بالأعراس والكثير من المؤسسات الأخرى المدنية والتي تشغل من المال الخاص لا تلتزم بتعليمات الدولة والقوانين، بل تلتزم بتلك الإجراءات على اعتبار أن المال هو من يقرر صحة وجود تلك القاعات”.

قال العضو السابق في مجلس محافظة نينوى، سعد طانيوس، الذي كان حاضراً لحظة وقوع الكارثة، أن “العريسين كانا يرقصان وسط الصالة، ومن ثم أطلقت المفرقعات النارية التي وصلت شرارتها إلى السقف، لينشب حريق ضخم في ثوانٍ”.

وأضاف طانيوس، في تصريحات صحفية، أن “القاعة اشتعلت بشكل سريع ومرعب، والسقف وقع على رؤوس الحاضرين، وازداد الأمر سوءاً بعدما انقطعت الكهرباء في وقت كان الجميع يتزاحم للوصول لباب الخروج وهو واحد مع الأسف، وكان هناك ناس تحت الركام”.