الأغلبية ترى أن حديث البرهان وحميدتي عن السلام في السودان “مناورة”

حذّر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الخميس في الأمم المتحدة من تمدّد نطاق الحرب الدائرة في السودان بين جيشه وقوات الدعم السريع إلى خارج حدود بلاده. وقبل كلمة البرهان، وجه قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، كلمة إلى الأمم المتحدة، مؤكدًا: “السودان يمر بأكبر حرب في تاريخه الحديث”.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المتابعين: “كيف ترى حديث البرهان وحميدتي عن السلام في السودان؟، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • 87% قالوا “مناورة لكسب الوقت”
  • 13% قالوا “رغبة في إنهاء الحرب”

وتعقيبًا على نتيجة الاستفتاء، قال رئيس منظمة شباب من أجل دارفور، أحمد عبدالله إسماعيل، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن”، إنه لا يؤيد نتيجة الاستفتاء.

وقال في معرض حديثه إن: “الجيش السوداني ليس له أي مصلحة من أجلِ كسب الوقت أو إمداده بدافع المناورة”، لافتًا: “الجيش مُسيطر على الدولة، ويعمل على محاربة الميليشيات التي تمردت من أجل حماية السودان وشعبه”.

الرأي رأيكم | كيف ترى حديث البرهان وحميدتي عن السلام في السودان؟

اشتباكات السودان

ومنذ اندلاع المعارك التي تركزت في العاصمة السودانية وإقليم دارفور غرب البلاد، قُتل نحو 7500 شخص بينهم 435 طفلًا على الأقل حسب بيانات رسمية، في حصيلة يرجّح أن تكون أقلّ بكثير من عدد الضحايا الفعلي للنزاع.

كما اضطر نحو خمسة ملايين إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو اللجوء إلى دول الجوار، خصوصا مصر وتشاد، إضافة إلى خروج 80 في المئة من مرافق القطاع الصحي في البلاد من الخدمة.

ومنذ أواخر الشهر الماضي يكثف البرهان جولاته الخارجية وسط مساع لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد.