بعد فيضانات درنة.. هل هناك رابط بين الكوارث الطبيعية التي تحدث مؤخرًا وأزمة المناخ؟

بدأ شهر سبتمبر الجاري، بإعصار اجتاح هونغ كونغ، مما أدى إلى اقتلاع الأشجار وإغراق المدينة. لقد كان هذا الحدث الأول من سلسلة من الأحداث المناخية القاسية التي ضربت عشرة بلدان وأقاليم في 12 يومًا فقط – وكانت الفيضانات في ليبيا الأكثر كارثية، والتي أودت بحياة أكثر من 11 ألف شخص وفقًا للأمم المتحدة وخلفت عدة آلاف في عداد المفقودين.

ويحذر العلماء من أن هذه الأنواع من الظواهر الجوية المتطرفة، التي تؤثر على البلدان في جميع أنحاء العالم، قد تصبح شائعة بشكل متزايد مع تسارع أزمة المناخ، مما يضغط على الحكومات للاستعداد، وذلك وفق تقرير لشبكة “سي أن أن“.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المتابعين: هل ترى أن الكوارث الطبيعية التي تحدث مؤخرًا سببها أزمة المناخ؟

  • نعم 67%
  • لا 33%

الرأي رأيكم | هل ترى أن الكوارث الطبيعية التي تحدث مؤخرًا سببها أزمة المناخ؟

وتعقيبًا على نتيجة الاستفتاء، قال الدكتور بدوي رهبان خبير الكوارث الطبيعية وتغير المناخ أن “تبعات تغير المناخ تؤكد نتيجة الاستفتاء، والكوارث التي حصلت في 2023 أكبرها كان بسبب التغييرات المناخية، والزلازل ليست لها علاقة بالتغير المناخي”.

قالت جونغ إيون تشو، عالمة الغلاف الجوي والمناخ في جامعة سيتي في هونغ كونغ: “إن ظاهرة الاحتباس الحراري تغير في الواقع خصائص هطول الأمطار من حيث التكرار والشدة والمدة”، على الرغم من أنها أضافت أن الدمار الذي حدث هذا الصيف كان بسبب مجموعة من العوامل المختلفة بما في ذلك التقلبات المناخية الطبيعية.

كما تسلط الخسائر الفادحة للفيضانات الضوء على الحاجة الملحة للحكومات للاستعداد لهذا الواقع الجديد، والطرق التي تقف بها البلدان الفقيرة والممزقة بالصراعات في الخطوط الأمامية للكوارث المناخية.

وقال تشو إن الحكومات “يجب أن تكون مستعدة”. “عليهم أن يبدأوا في التفكير في الأمر، لأنهم لم يشهدوا مثل هذه الأحداث المتطرفة من قبل”.

هذا الشهر، ضربت العاصفة دانيال مساحات واسعة من منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأثرت العاصفة، التي تشكلت في الخامس من سبتمبر/أيلول، على اليونان أولاً، مما أدى إلى هطول أمطار أكثر مما نشهده عادة خلال عام كامل. وتحولت الشوارع إلى أنهار قاتلة، وأغرقت قرى بأكملها وأجبرت عمال الطوارئ على ركوب قوارب مطاطية لإنقاذ العائلات من منازلهم التي غمرتها المياه.