فيديو متداول للضباب في برج العرب أدّعى ناشروه أنه بسبب العاصفة دانيال

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنه يُظهِر تأثير العاصفة ”دانيال“ على مطار برج العرب في الإسكندرية في شمال مصر.

ويُظهِر الفيديو المؤلّف من مقطعين ضبابًا كثيفًا أو غبارًا داخل ما يبدو أنّه موقف للسيّارات ليلاً. ويسمع صوت شابٍ وهو يتحدّث عن الأحوال الجويّة السيئة في مطار برج العرب.

وجاء في التعليق المرافق للفيديو ”شابٌ يوثّق بدء تأثير العاصفة دانيال من مطار برج العرب“ في مدينة الإسكندرية.

وحظي الفيديو بمئات آلاف المشاهدات من صفحات عدّة في مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء انتشاره في 12 سبتمبر الحالي بعد ساعات على وصول العاصفة ”دانيال“ التي ضربت ليبيا في الأيام الماضية إلى مصر.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية المصرية ومواقع محلية أن تأثير هذه العاصفة محدود في مصر بسبب تحولها لمنخفضٍ جويّ يتسبب بهطول أمطارٍ وهبوب رياح تحمل رمالاً وأتربة خصوصًا في المناطق الساحلية الشمالية.

وفي 12 سبتمبر انتظمت حركة الملاحة الجوية في مطار برج العرب في الإسكندرية بعد تأجيل عدد من الرحلات بسبب الأحوال الجوية.

ضباب في برج العرب بالتزامن مع العاصفة دانيال.. ما حقيقة الفيديو المتداول؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 13 سبتمبر 2023 عن موقع فيسبوك

ما قصة هذا المقطع؟

إلا أن الفيديو المتداول لا علاقة له بكل ذلك. فقد أرشد البحث إلى المقطع نفسه منشوراً بجزئيه الأوّل والثاني في 27 تموز/يوليو 2023 على موقع تيك توك، ما ينفي صلته بالأحوال الجويّة السيئة في مصر خلال الأيام الماضية.

ويسمع في الفيديو تعليق المصوّر الذي يقول إنه كان بانتظار طائرة آتية من الإمارات إلى مطار برج العرب في الاسكندريّة إلا أنّها غيّرت وجهتها إلى مطار القاهرة بسبب سوء الأحوال الجويّة.

وتظهر بيانات الملاحة الجويّة بتاريخ 27 تموز/يوليو 2023، أنّ طائرة كانت متوجّهة بالفعل من أبوظبي إلى الإسكندرية وحوّلت مسارها باتجاه القاهرة.

وتوقّعت مصلحة الأرصاد الجويّة يومذاك تشكّل ”شبّورة مائيّة“ (ضباب) في السواحل الشمالية المصرية.