أكبر حصيلة لضحايا زلزال المغرب سُجلت في إقليم الحوز

أعلن التلفزيون الرسمي المغربي، الأحد، أن عدد قتلى زلزال المغرب الذي ضرب البلاد ساعة متأخرة من مساء الجمعة، ارتفع إلى 2122 شخصًا بينما أصيب 2421 آخرون.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المتابعين: “إذا كنت من المتضررين من الزلزال.. ما الذي تحتاجه بسرعة؟”، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • %9 قالوا مساعدات طبية عاجلة
  • %91 قالوا سرعة إنقاذ العالقين تحت الأنقاض

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قال مدير المركز المغربي للبيئة والأمن البشري، المهندس محمد بنعبو، إن: “المتضررين من الزلزال بحاجة إلى المساعدات الطبية بشكلٍ عاجل، حيث أن هناك مضاعفات نفسية وصحية تطال الناجين بكل تأكيد”.

كما لفت: “من فقدوا ذويهم ومنازلهم، لابد من إمدادهم بالمساعدات الإغاثية، كأماكن للإيواء، وأغذية، وأغطية، حيث أن الكثيرين افترشوا الشوارع ومكثوا في العراء”.

الرأي رأيكم | إذا كنت من متضرري زلزال المغرب.. ما الذي تحتاجه بسرعة؟

تداعيات زلزال المغرب

وسجلت أكبر حصيلة للضحايا في إقليم الحوز (1351) جنوب مراكش حيث تم تحديد بؤرة الزلزال.

ويمتد في معظمه على جبال الأطلس الكبير محتضنا العديد من القرى النائية في الغالب، وسط تضاريس وعرة، ومعظم بيوتها تقليدية لا تحترم شروط مقاومة الزلازل.

وسجل تضرر أكثر من 18 ألف أسرة في هذا الإقليم من الزلزال، وفق ما أفادت قناة “ميدي 1 تي في” التلفزيونية العمومية، حيث نصبت خيام لإيوائها في المناطق المنكوبة.

الرأي رأيكم | إذا كنت من متضرري زلزال المغرب.. ما الذي تحتاجه بسرعة؟

وأكدت وزارة الداخلية أن السلطات “تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة”.

كما أشارت إلى تسجيل حصيلة كبيرة من الضحايا في إقليم تارودانت المجاور للحوز جنوبا، بـ492 قتيلا.

ولا تزال المملكة تحت صدمة الزلزال الأعنف من نوعه، والذي بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، حسب ما ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (6,8 حسب هيئة الزلازل الأمريكية).