بهدف إنقاذ ضحايا زلزال المغرب.. فرنسا تحشد فرق البحث وإسبانيا ترسل وحدة الطوارئ العسكرية

من فرنسا إلى الولايات المتحدة، عرضت دول العالم مساعداتها في أعقابِ زلزال المغرب المُدمر الذي خلف ما لا يقل عن ألفي قتيل.

الولايات المتحدة

أعلن نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي جون فاينر أن بلاده “أبلغت الحكومة المغربية بوضوح أنها مستعدة لتقديم مساعدة كبيرة”.

وأضاف: “لدينا فرق بحث وإنقاذ جاهزة للانتشار” و”مستعدون أيضًا للإفراج عن أموال في الوقت المناسب لمساعدة الشعب المغربي على النهوض ومواجهة هذه المأساة المروعة”.

من باريس إلى واشنطن.. كيف عرض العالم مساعداته بعد زلزال المغرب؟

فرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تحدث عن “مأساة أثرت علينا جميعًا”، أن باريس “حشدت كافة الفرق الفنية والأمنية لتتمكن من التدخل عندما ترى السلطات المغربية ذلك مفيدا”.

وأشار إلى أن السلطات المغربية “تعرف بالتحديد ما يمكننا توفيره وطبيعته وتوقيت ذلك”، مؤكدا أنه “في اللحظة التي يتم طلب هذه المساعدة، سيتمّ إرسالها ونحن مستعدون (لذلك)”.

وأكد أنه يعود للسلطات المغربية “أن تقرر بناء على تقييمها الميداني” لكي تعود المساعدة الفرنسية بالفائدة.

من باريس إلى واشنطن.. كيف عرض العالم مساعداته بعد زلزال المغرب؟

ووصل فريق من عناصر الإطفاء المتطوعين الفرنسيين من منطقة ليون(وسط شرق) إلى المغرب الأحد وسيشارك في عمليات الإنقاذ على بعد حوالى خمسين كيلومترا من مراكش. وترافق الفريق كلاب مدربة ويحمل نحو 300 كيلوغرام من المعدات.

من جهتها أعلنت منظمة الإغاثة الشعبية الفرنسية أن العديد من مسؤوليها سيتوجهون إلى المغرب الاثنين في “مهمة تضامن مع تخصيص مبلغ  بقيمة 100 ألف يورو للضحايا وتوجيه نداء للتبرعات”.

إسبانيا

أعلنت إسبانيا الأحد إرسال فريق من 56 مسعفا الى المغرب لدعم السلطات المحلية في عمليات البحث والانقاذ.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسبانية إقلاع طائرة عسكرية من طراز أ400 من قاعدة سرقسطة (شمال شرق)متجهة إلى مراكش مع فريق مسعفين “للمساعدة في عمليات البحث وانقاذ الناجين من الزلزال”.

من باريس إلى واشنطن.. كيف عرض العالم مساعداته بعد زلزال المغرب؟

وينتمي هؤلاء الى وحدة الطوارئ العسكرية الموكلة المساعدة في جهود البحث والانقاذ. وهذه الوحدة هي فصيل من القوات المسلحة تمّ تشكيله بهدف التدخل السريع في الظروف الطارئة مثل حرائق الغابات والفيضانات والزلازل.

سويسرا

عرضت سويسرا توفير ملاجئ مؤقتة ومعدات لمعالجة المياه وتوزيعها ومرافق صرف صحي ومستلزمات نظافة.

وسيقوم خبراء من هيئة المساعدات الإنسانية السويسرية بتسليم هذه المعدات، وأشارت وزارة الخارجية السويسرية مساء السبت إلى أنها لم تتلق حتى الآن ردا على هذا الاقتراح.

من باريس إلى واشنطن.. كيف عرض العالم مساعداته بعد زلزال المغرب؟

إيطاليا

عرضت إيطاليا مساعدة هيئة الدفاع المدني وفرق الإطفاء، بينما أرسلت الكنيسة الكاثوليكية الإيطالية 300 ألف يورو عبر كاريتاس إيطاليا.

وشدد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا السبت على “استعداد إيطاليا للمساهمة في عمليات الإنقاذ المعقدة”.

من باريس إلى واشنطن.. كيف عرض العالم مساعداته بعد زلزال المغرب؟

بولندا

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي إن بلاده “مستعدة لتقديم المساعدة الضرورية، بما في ذلك فريق إنقاذ” مؤكدا أن “حجم المأساة في المغرب هائل”.

منظمات

في نهاية قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، وقّع ماكرون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس جزر القمر غزالي عثماني الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الإفريقي، إضافة الى مسؤولين في صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية، إعلانا مشتركا يتعهدون بموجبه “توفير كل مساعدة ضرورية للحاجات الطارئة على المدى القريب وجهود إعادة الإعمار”.

من باريس إلى واشنطن.. كيف عرض العالم مساعداته بعد زلزال المغرب؟

امرأة تحمل متعلقاتها من مبنى متضرر جراء زلزال المغرب. (رويترز)

وصرف الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومقره جنيف، مليون فرنك سويسري(1,1 مليون دولار)من صندوق الاستجابة لحالات الطوارئ للكوارث التابع له لدعم عمل الهلال الأحمر المغربي الميداني.

ونبهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت، الى أهمية حاجات المغرب المستقبلية، مع “24 إلى 48 ساعة حرجة” وحاجات “لأشهر أو حتى سنوات”.