كركوك العراقية تعيش صدامًا سياسيًا ومسلحًا

قُتِل ثلاثة أكراد على الأقلّ وأصيب 16 شخصاً آخرون السبت حين اندلعت صدامات خلال تظاهرات في مدينة كركوك المتعدّدة الاتنيّات في شمال العراق حيث فرضت السلطات حظرًا للتجوّل بعد أيّام عدّة من التوتّر.

وأوضح مدير صحّة كركوك زياد خلف لوكالة “فرانس برس” أنّ اثنين من القتلى الثلاثة أصيبا برصاص في الصدر والآخَر بالرأس. ويبلغ أحد القتلى 21 عاماً والآخران 37 عاماً.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: “في رأيك.. ما هو التأثير الأسوأ لاشتباكات كركوك على المواطن العراقي؟، وجاءت الإجابات على النحو التالي:

  • %75 قالوا إثارة الطائفية
  • %25 قالوا تدهور الوضع الأمني

وتعقيبًا على نتيجة الاستفتاء، قالت الكاتبة والباحثة السياسية، سهاد الشمري، خلال استضافتها في برنامج “ستديو أخبار الآن”، إنها تؤيد الرأي الأول القائل بأن الاشتباكات في كركوك تقود إلى “إثارة الطائفية”.

وتابعت: “أي اشتباكات في أي مكان تقود إلى العبث بأمن المدينة كما أن هناك من يريد بث السموم بهدف زعزعة أمن واستقرار المدينة”، مشيرة إلى أن: “الشعب بعيد تمامًا عن الصراعات السياسية، لكن الأحزاب السياسية تزج بالشعب في مشاكل”.

الرأي رأيكم | ما هو التأثير الأسوأ لاشتباكات كركوك على المواطن العراقي؟

موضع نزاع تاريخي

وطالب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بـ”تشكيل لجنة تحقيق”، متعهّداً في بيان “محاسبة المقصّرين الذين تثبت إدانتهم في هذه الأحداث وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل”.

وتشهد كركوك توتّراً منذ أسبوع، علماً أنها موضع نزاع تاريخي بين الحكومة المركزيّة في بغداد وسلطات إقليم كردستان في الشمال.

وأمر رئيس الوزراء العراقي في بيان مساء السبت بفرض حظر تجوّل في كركوك “والشروع بعمليّات أمنيّة واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق”.

الرأي رأيكم | ما هو التأثير الأسوأ لاشتباكات كركوك على المواطن العراقي؟

وذكر بيان لمحافظة كركوك أنّه بعد اتّصال هاتفي مع السوداني “أعلن محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري التريّث في إخلاء مقرّ العمليّات في كركوك”. ولفت البيان إلى أنّ “المتظاهرين قرّروا سحب الخيم وإنهاء اعتصامهم وفتح الطريق”.

وعقب ذلك، رفعت السلطات العراقية الأحد حظر التجول الذي فرضته قبل يوم في مدينة كركوك بعد مقتل أربعة أشخاص خلال تظاهرات شهدتها المدينة متعددة العرقيات والواقعة في شمال العراق، حسبما أعلن مصدر أمني لوكالة “فرانس برس”.