بسبب أحداث كركوك.. رئيس الوزراء العراقي يدعو لتجنب الوقوع بأي فتنة

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، على ضرورة التزام جميع الأطراف السياسية في كركوك بالحفاظ على السلم الأهلي وتجنب الوقوع في أي فتنة.

وفي بيان، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، قال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء: “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس الجلسة الاعتيادية الـ 36 لمجلس الوزراء، وفي مستهلّ الجلسة جدد السوداني التأكيد على ضرورة التزام جميع الأطراف السياسية في كركوك بالحفاظ على السلم الأهلي وتجنب الوقوع في أي فتنة، وعدم الركون إلى منطق العنف والصدامات التي تنعكس سلبًا على الوضع العام في العراق”.

السوداني يؤكد ضرورة التزام الجميع بالحفاظ على السلم الأهلي في كركوك
وشدد السوداني بحسب البيان، على “توجيهاته التي أصدرها يوم أمس للجهات المختصة بعدم التردد، بمحاسبة كل المتسببين بسقوط الضحايا والجرحى وفقًا للقانون، بعد الانتهاء من التحقيقات والكشف عن ملابسات الأحداث المؤسفة”.

الأوضاع في كركوك

والسبت، قتل مدني على الأقل وأصيب ثمانية آخرون السبت في صدامات اندلعت خلال تظاهرات في مدينة كركوك في شمال العراق حيث فرضت السلطات حظرا للتجول، بحسب ما أفاد مسؤولون محليون.

السوداني يؤكد ضرورة التزام الجميع بالحفاظ على السلم الأهلي في كركوك

منظر الطرق خلال حظر التجوال الذي فرض في كركوك. (Gettyimages)

وأوضح مدير صحة كركوك زياد خلف أن هوية الضحية المدني لم تتضح بعد وكذلك ظروف مقتله، لافتا إلى أن الجرحى “وبينهم عنصر أمني (…) أصيبوا جراء التصادم المباشر سواء كان بطلق ناري أو بمواد أخرى من زجاج أو حديد أو حجارة”.

وضمت التظاهرات سكانا من الأكراد من جهة وآخرين من العرب والتركمان من جهة أخرى.