تونس ستتحصل قريبا على 3 قروض جديدة

أنهت تونس إجراءات المصادقة على ثلاث اتفاقيات قروض لتعبئة موارد مالية خارجية، من بينها قرض ممنوح من قبل الحكومة السعودية لتمويل ميزانية الدولة بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي.

وصدرت الإوامر الرئاسية المتعلقة بالاتفاقيات الثلاث، يوم 16 أغسطس 2023، بالرائد الرسمي، عدد 93 لسنة 2023، فور توقيع الحكومة عليها وإقرارها من قبل البرلمان في جلسات عامة انعقدت مؤخرا.

وصادق رئيس تونس قيس سعيد، على اتفاقية القرض المبرمة بتونس، بتاريخ 20 يوليو 2023، بين الحكومة التونسية وحكومة المملكة العربية السعودية، بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي لتمويل ميزانية الدولة.

وصدر بالرائد الرسمي، اتفاق القرض بين تونس والبنك الإفريقي للتنمية، المبرم بتاريخ 19 يوليو 2023، للمساهمة في تمويل مشروع دعم التطوير المندمج والمستدام لمنظومة الحبوب بنحو 1،87 مليون دولار.

تونس تنهي إجراءات الحصول على 3 قروض جديدة

كما صادقت رئاسة تونس، أيضا على القرار المتعلق بالمصادقة على اتفاقية القرض المبرمة بالرباط، بتاريخ 29 أبريل 2023، بين تونس والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بقيمة 16 مليون دينار كويتي، للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء وتأهيل الطرق المصنفة.

وكانت تونس في يونيو الماضي قد أعدت اقتراحاً بديلاً لطرحه على صندوق النقد الدولي، بعد أن رفض الرئيس قيس سعيد، ما وصفه بـ “إملاءات الصندوق” بشأن حصول بلاده على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار تم التفاوض حوله العام الماضي.

جاء ذلك بعد تعثر المحادثات بين تونس والصندوق منذ شهر تشرين الأول 2022، وبعد أن تم التوصل لاتفاق – بعد شهور من المفاوضات – على مستوى الخبراء، فيما أعلن الرئيس سعيد لاحقاً عن رفضه القاطع لمسألة خفض الدعم التي يقترحها الصندوق؛ خشية أن يتسبب ذلك في توترات اجتماعية كبرى من شأنها أن تمس بالسلم الأهلي في البلاد.

بينما أعلن الاتحاد الأوروبي، منتصف الشهر الماضي، عن استعداده لإقراض تونس 900 مليون يورو في حالة تمكنت تونس من تلبية شروط صندوق النقد الدولي.