آخر تطورات حرائق تونس والجزائر المستعرة طوال الأيام الماضية

أعلن وزير الداخلية التونسي كمال الفقي، الأربعاء، سيطرة جهاز الإطفاء بشكل كامل على الحرائق التي اجتاحت مناطق عدة في البلاد بمساعدة عناصر من الجيش الجزائري وطائرات إطفاء من إسبانيا، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة ”رويترز“.

وقال وزير الداخلية التونسي للبرلمان إنه لم تسجل خسائر في الأرواح خلال الحرائق الأخيرة، مضيفًا أن 600 من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم عادوا جميعًا إلى منازلهم.

واجتاحت حرائق الغابات مناطق في الجزائر، وخلّفت ما لا يقل عن 34 قتيلاً وفقًا لأرقام وزارة الداخلية الجزائرية، بينهم 10 جنود، كما انتشرت الحرائق في مناطق تونسية من بينها غابات طبرقة وجندوبة وباجة وسليانة وبنزرت.

وقال الفقي إن الجيش الجزائري ساعد في إخماد الحرائق كما وصل تونس مساء أمس وفد إسباني يضم 25 عنصرًا مع طائرتي إطفاء للمشاركة في جهود الإطفاء.

وأجبرت حرائق الغابات في تونس المئات على إخلاء منازلهم في ظل موجة حر غير مسبوقة تشهدها منطقة شمال إفريقيا وجنوب أوروبا في الوقت الحالي.

حرائق تونس والجزائر.. كيف كانت آخر تطورات الصيف المشتعل؟

وسجلت درجات حرارة 49 درجة مئوية في بعض مدن تونس هذا الأسبوع.

ومن جهته، قال التلفزيون الرسمي الجزائري إن الجزائر تمكنت في وقت سابق يوم الأربعاء من احتواء حرائق الغابات التي اندلعت في غاباتها.

وكانت منطقة بجاية في الجزائر واحدة من أكثر المناطق تضررًا من الحرائق التي انتشرت تحت تأثير الجفاف وموجة الحر وارتفاع درجات الحرارة في بعض الأماكن إلى 48 مئوية.

ووفقًا لوكالة ”فرانس برس“، انتشر 97 حريقًا منذ الأحد في نحو 15 ولاية في شمال شرق الجزائر أعنفها في بجاية والبويرة وجيجل.

ويشهد شمال وشرق الجزائر سنويًا حرائق غابات، وهي ظاهرة تتفاقم عامًا بعد عام بسبب تأثير التغير المناخي الذي يؤدي إلى جفاف وموجات قيظ.

شاهد أيضًا: مشاهد مرعبة من حرائق الغابات