الحرائق تلتهم قرية تونسية وإجلاء سكانها بالكامل برا وبحرا

  • الوضع بات يهدد سكان القرية التي يقطنها حوالي 2500 ساكن
  • ألسنة اللهب امتدّت إلى عدّة منازل

في ظرف وجيز، اتسعت رقعة النيران بغابات ملولة بمدينة طبرقة في ولاية جندوبة التونسية اليوم الاثنين وأمام هذا الوضع الذي بات يهدد سكان القرية التي يقطنها حوالي 2500 ساكن.

النيران تلتهم قرية تونسية والسلطات تجلي سكانها.. إليك التفاصيل

صورة لعملية إجلاء المواطنين بحرا.

قامت وحدات الحماية والغابات والجيش والحرس الوطنيين والإسعاف بإجلاء المواطنين، خاصّة أن ألسنة اللهب امتدّت إلى عدّة منازل.

النيران تلتهم قرية تونسية والسلطات تجلي سكانها.. إليك التفاصيل

صورة لامرأة تحمل حقيبتها خلال عمليات الإجلاء.

وأكّد العميد عادل العبيدي المدير الجهوي للحماية المدنية بجندوبة أن الأولويّة حاليا هي إجلاء السكان ومنع حدوث كارثة بشرية في انتظار قدوم تعزيزات من الولايات المجاورة للتصدي للحريق وكذلك معاضدة جهود الإطفاء بطائرات عسكرية.

ويُعَدّ شهر يوليو من بين الأشهر الصعبة في المناطق الغابية، إذ ترتفع مخاطر نشوب الحرائق في مساحات واسعة تنجم عن ارتفاع في درجات الحرارة أو بفعل فاعل.

النيران تلتهم قرية تونسية والسلطات تجلي سكانها.. إليك التفاصيل

صورة من حرائق مليلة.

وفي العام الماضي سجّلت تونس، في مثل هذا الشهر، أكثر من 15 حريقاً كبيراً، أبرزها حريق جبل بوقرنَين القريب من العاصمة والذي يُعَدّ المتنفّس الطبيعي الأبرز لأكثر من مليونَي تونسي يقيمون في المدن المحاذية للجبل. وقد تسبّب حريق غابة بوقرنَين حينها في خسارة أكثر من 500 هكتار من الغابات، وفي تلف كبير في الرئة الطبيعية التي تتنفّس منها مدن إقليم تونس الكبرى.