في موسم الحج هذا العام.. كثيرون يواجهون أزمة في توفير الريال السعودي

يعتبر حج هذا العام 1444 هجريًا هو الأصعب والأغلى فى تاريخ الحج، نظرًا لحالة التضخم التى تسود دول العالم أجمع، بالإضافة لزيادة الرسوم التى فرضتها المملكة العربية السعودية على الحجاج، والتى تخطط لجنى أكثر من 50 مليار دولار من الحجاج والمعتمرين كل عام.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: “هل لديك أزمة بتوفير الريال السعودي استعدادًا لموسم لحج؟، وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • نعم: 72%
  • لا: 28%

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء، قال أستاذ الإدارة العامة بجامعة بغداد، د. محمد معتوق: “نحن اليوم بزمن البطاقات الائتمانية وبالتالي ليس بالضرورة أن يملك الشخص أموال مسيرة (كاش)، أو يعتمد عليها بنسبة كبيرة”.

وأوضح: “يجب تقليل الاعتماد على الأموال النقدية واللجوء إلى حلول أكثر عملية مثل البطاقات الائتمانية، لأن ذلك يُسهم في التقليل من حدة الأزمة”.

الرأي رأيكم| هل لديك أزمة بتوفير الريال السعودي استعدادًا لموسم الحج؟

مطالبات بسداد تكاليف الحج بالجنيه

وكان عضو في مجلس النواب المصري، أثار الجدل بعد مطالبته السلطات السعودية بقبول تسديد نفقات الحج بالعملة المصرية والسماح للحجاج المصريين بالتعامل بالجنيه المصري خلال فترة الحج.

وقال النائب مصطفى بكري في برنامج يقدمه على شاشة قناة “صدى البلد”: “بالنسبة لأهلنا الحجاج المصريين. لدينا مشكلة في الريال السعودي هنا في مصر”.

وأضاف: “لدينا رجاء إلى ولي العهد محمد بن سلمان، أتوجه له بهذا النداء بأن يسمح للحجاج المصريين بالتعامل بالجنيه المصري خلال فترة الحج”، مشيرًا إلى أن “هذا سيحل أزمة كبيرة جدا لناس كثيرين في الحقيقة، لأن هناك مشكلة في الريال السعودي وفي العملة الحرة بشكل كامل”.

مناشدات الحج بالجنيه أثارت جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد انتقد العديد من المغردين هذه المناشدة معتبرين أنها غير عقلانية وشنوا هجمة على النائب المصري، لكن العديد من المغردين تناولوا موضوع الحج بالجنيه بهدوء وشرحوا أنه حتى لو تم هذا الموضوع وسمحوا للمصريين التعامل بالجنيه فأزمة الغلاء ستكون نفسها إذ سيدفع الحاج ثمن الغرض بالجنيه وسيكون باهضا جدا.