نائب مصري يناشد السعودية السماح بسداد “تكاليف الحج بالجنيه”

أثار عضو في مجلس النواب المصري الجدل بعد مطالبته السلطات السعودية بقبول تسديد نفقات الحج بالعملة المصرية والسماح للحجاج المصريين بالتعامل بالجنيه المصري خلال فترة الحج.

وقال النائب مصطفى بكري في برنامج يقدمه على شاشة قناة “صدى البلد”: “بالنسبة لأهلنا الحجاج المصريين. لدينا مشكلة في الريال السعودي هنا في مصر”.

وأضاف: “لدينا رجاء إلى سمو ولي العهد محمد بن سلمان، أتوجه له بهذا النداء بأن يسمح للحجاج المصريين بالتعامل بالجنيه المصري خلال فترة الحج”، مشيرا إلى أن “هذا سيحل أزمة كبيرة جدا لناس كثيرين في الحقيقة، لأن هناك مشكلة في الريال السعودي وفي العملة الحرة بشكل كامل”.

مناشدات الحج بالجنيه أثارت جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد انتقد العديد من المغردين هذه المناشدة معتبرين أنها غير عقلانية وشنوا هجمة على النائب المصري، لكن العديد من المغردين تناولوا موضوع الحج بالجنيه بهدوء وشرحوا أنه حتى لو تم هذا الموضوع وسمحوا للمصريين التعامل بالجنيه فأزمة الغلاء ستكون نفسها إذ سيدفع الحاج ثمن الغرض بالجنيه وسيكون باهضا جدا.

بين زاويتين| سداد تكاليف الحج بالجنيه للمصريين.. رأي منطقي أم طلب غير عقلاني؟

تساءل ناصر الشمري متعجبا من مناشدة الحج بالجنيه: “كيف يتعاملون بالجنية المصري والجنية المصري نازل مستواه والمصريين يتعاملون للسياح بالدولار ولو يتعاملون بالجنية المصري في السعودية مايقدر يشتري شي لان الجنية نازل مستواه وعمله ضعيفه والريال السعودي قوي. بما انك يا البكري لم تخجل فاحب اقولك اللي ما عندوش قوة في مصاريف الحج لا يحج”.

 

أما سامي فكتب في تغريدة: ” الحقيقة هي أن الأخوة حجاج مصر يتم بالفعل معاملتهم بالجنية المصري من خلال مكاتب حملات الحج المصرية التى تحدد الأسعار مقابل تذاكر طيران وتنقل وسكن وإعاشة طوال فترة تواجدهم في المشاعر المقدسة”

 

أما منال فكتبت:” لو تم التعامل بالجنيه المصري مقابل الريال السعودي فنسبه الحجاج من مصر راح تنخفض لان تكاليف الحج سوف تكون عاليه وفقآ للقيمه السوقيه للجنيه المصري مقابل الريال السعودي”.

فيما علقت سحر موضحة الاجراءات التنظيمية للحج في السعودية: ” الحكومة السعودية جهة تنظيم و اشراف فقط. من يُشغل الحج هم التجار السعوديين، من ملاك فنادق، وحملات، وشركات نقل و تغذية، وليست الحكومة ولا يوجد تاجر سعودي سيقبل التعامل بغير الريال السعودي. ”