قيس سعيد: لا مجال لنظام عالمي يبنى على مبدأ الكبير والصغير

  • لا يمكن بناء نظام ماليّ جديد بنفس المقاييس ونفس المبادئ التي تم وضعها إثر الحرب العالمية الثانية
  • قيس سعيّد: كنا تحت الاستعمار ولم نشارك في وضع القواعد

قال قيس سعيد في كلمة ألقاها خلال مائدة مستديرة بقمة باريس بحضور رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا إن القروض التي منحت لكثير من الدول لم تذهب إلي الشعوب ووقع نهبها وتوجد في المصارف في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، متسائلا “لماذا لا تعود هذه الأموال إلي شعوبنا” وفق تعبيره.

وأكّد قيس سعيد أنّه لا مجال مستقبلا لعلاقات تنبني على مبدأ الكبير والصغير والقوي والضعيف، قائلا “لا يمكننا الذهاب إلى عالم أفضل بهذه الطريقة ونحن لسنا صغارا” وأوضح في كلمة ألقاها خلال مائدة مستديرة بقمة باريس أنّه لا يمكن بناء نظام ماليّ جديد بنفس المقاييس ونفس المبادئ التي تم وضعها إثر الحرب العالمية الثانية.

وأضاف سعيّد “كنا تحت الاستعمار ولم نشارك في وضع القواعد.. هل يمكننا أن نبني مستقبلا لشعوبنا وللإنسانية بناء على هذه الاتفاقيات.. هل يمكن أن ننطلق من جديد بناء على تصور بائد ولم يعد صالحا للاستعمال” وفق قوله.

بحضور رئيسة صندوق النقد.. قيس سعيد يؤكد: لسنا صغارا ويجب أن ننطلق من جديد

واستدرك رئيس تونس“أعتقد أنه يجب أن نفكر بطريقة مختلفة تماما عن التفكير الذي كان سائدا منذ سنوات ولم يؤدّي إلا إلى تعميق التفاوت بين الجزء الشمالي من الكرة الأرضية والجنوب الذي لا يزال يعاني بعد أكثر من 7 عقود من الفقر والبؤس والحرمان والأرقام التي تم تقديمها خلال المائدة المستديرة تدلّ على أن الوقت قد حان بالنسبة للإنسانية جمعاء لأن نفكر في وسائل مختلفة وأن ننظر إلى الماضي وآلامه ومن تسبب في ذلك”.

وكان قيس سعيد يستغل كل فرصة لكي يجدد رفضه لإملاءات صندوق النقد الدولي التي يعتبرها مهينة ومن الممكن أن تؤجج الغضب الشعبي في تونس في وقت تعيش في تونس أزمة إقتصادية خانقة.