البنك الدولي يقدم لتونس قرضا بقيمة 268,4 مليون دولار

  • اتفاق بين تونس ومجموعة البنك الدولي لتمويل مشروع الربط الكهربائي
  • ينهي الاتفاق فترة من التعليق المؤقت لبرامج البنك مع تونس

كشفت وكالة الأنباء التونسية، الخميس، أن تونس ومجموعة البنك الدولي وقعا اتفاق قرض قيمته 268.4 مليون دولار لتمويل مشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا.

ينهي الاتفاق فترة من التعليق المؤقت لبرامج البنك مع تونس، بسبب تصريحات لرئيسها قيس سعيد أثارت الجدل بخصوص مهاجرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء واعتُبرت آنذاك صادمة.

وقالت الوكالة إن المشروع، المعروف باسم “ألماد”، سيربط شبكات الطاقة بين تونس وأوروبا وتبلغ كلفة مشروع الربط الكهربائي نحو 850 مليون يورو.

وتتطلع إيطاليا إلى أن تصبح مركزا أوروبيا للطاقة، كما أن إنشاء ربط مع إفريقيا لاستيراد الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة يلعب دورا في استراتيجيتها في تخفيض اعتمادها على الغاز من روسيا.

بعد تعليق مؤقت.. البنك الدولي يقرض تونس 268,4 مليون دولار

هذا وذكّرت رئيسة الحكومة التونسية، نجلاء بودن في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية أن التعاون بين تونس والبنك الدولي يعود إلى منتصف القرن الماضي حيثُ كانت أول مهمة للبنك بتونس سنة 1959 لتتطور علاقات التعاون بين الطرفين منذ ذلك التَّاريخ ويصبح البنك الدولي الشريك الاستراتيجي لتونس في إدارة برامج اصلاحاتها وإدارة الأزمات التي مرت بها، حيث بلغ عدد المشاريع اليوم 17 مشروعا بمبلغ جملي يناهِز 2.4 مليار دولار.