بودربالة رئيسًا لمجلس النواب التونسي بغالبية الأصوات

عقد البرلمان التونسي الجديد أولى جلساته ونظّم انتخابات داخلية لاختيار رئيس للبرلمان ونائبين له، وأفضت هذه العملية إلى فوز إبراهيم بودربالة عميد المحامين التونسيين السابق بغالبية الاصوات،

وكان قد حصل بودربالة في الجولة الأولى على نحو 48 صوتاً، بينما حصل عبدالسلام الدحماني على المرتبة الثانية بحصوله على 37 صوتاً.

وهو مرشح عن دائرة انتخابية في ولاية -محافظة- قابس، وهذه النتيجة تعني عدم فوز أي مترشح بالأغلبية المطلقة من الأصوات ليقرر البرلمان إجراء دور ثانٍ للفصل بين الحاصلين الأولين على أعلى عدد من الأصوات.

إبراهيم بودربالة رئيسًا للبرلمان التونسي

الجلسة الافتتاحية

وترأس الجلسة الافتتاحية أكبر النواب سنا، وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في 25 فبراير/شباط الماضي عن القائمة النهائية للأعضاء الجدد للبرلمان وعددهم 154 نائبا.

ويمثل انتخاب أعضاء البرلمان الجديد، آخر المحطات ضمن خريطة الطريق التي كان أعلنها الرئيس قيس سعيّد، وتضمنت استشارة إلكترونية واستفتاء شعبيا على دستور جديد وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة.

وتعيش تونس على وقع أزمة سياسية حادة بين الرئيس ومعارضيه منذ إعلان الإجراءات الاستثنائية في 25 يوليو/تموز سنة 2021، وتم بمقتضاها حل البرلمان السابق، كما حُلّ بموجبها مجلس القضاء وأصدرت تشريعات بمراسيم رئاسية.

رفض المعارضة

من ناحيتها، أعلنت جبهة الخلاص الوطني المعارضة -في بيان- أنها لن تعترف بالمجلس النيابي، مشددة على تمسكها بدستور 2014 المصادق عليه من قبل ملايين التونسيين عبر نوابهم في المجلس الوطني التأسيسي.