البرلمان التونسي ينعقد وسط ظروف سياسية صعبة

  • لم يُسمح للصحفيين المستقلين بحضور الجلسة الافتتاحية للبرلمان لأول مرة منذ ثورة تونس 2011
  • جبهة الإنقاذ الوطني رفضت الاعتراف بالبرلمان

انعقد البرلمان التونسي الجديد للمرة الأولى لكن ائتلاف المعارضة قال إنه لن يعترف بشرعيته بعد انتخابات بلغت نسبة الإقبال فيها 11٪ فقط.

وأغلق الرئيس قيس سعيد البرلمان المنتخب السابق في يوليو 2021.

لم يُسمح للصحفيين المستقلين بحضور الجلسة الافتتاحية للبرلمان لأول مرة منذ ثورة تونس 2011. وقال مسؤولون للصحفيين إن التلفزيون والراديو الحكوميين فقط هم من سُمح لهم بتغطية الحدث.

البرلمان الجديد، الذي انتخب في انتخابات ديسمبر ويناير ، يعمل بموجب دستور كتبه سعيد العام الماضي. سيكون لديها القليل من القوة مقارنة بالجسم الذي يحل محله.

ما بين المقاطعة وعدم الاعتراف.. البرلمان التونسي الجديد ينقعد وسط أجواء متوترة

قال سعيد إن أفعاله قانونية وتحتاج إلى إنقاذ تونس من سنوات الأزمة.

بما أن معظم الأحزاب قاطعت الانتخابات ، وتم إدراج المرشحين في أوراق الاقتراع دون انتماءات حزبية، فإن معظم أعضاء البرلمان الجدد هم سياسيون مستقلون.

وقالت جبهة الإنقاذ الوطني، ائتلاف المعارضة الرئيسي، في بيان يوم الاثنين إنها لن تعترف بالبرلمان.

وقال صالح المباركي الذي ترأس الجلسة الافتتاحية: “واجبنا كممثلين للشعب هو العمل بالشراكة مع السلطة التنفيذية من أجل وحدة الدولة”.

وقالت جبهة الإنقاذ الوطني، ائتلاف المعارضة الرئيسي، في بيان إنها لن تعترف بالبرلمان.

ما بين المقاطعة وعدم الاعتراف.. البرلمان التونسي الجديد ينقعد وسط أجواء متوترة

واحتج الصحفيون على استبعادهم من جلسة البرلمان التونسي، وتجمعوا عند مدخل البرلمان وهتفوا: “نواب عار .. الصحافة تحت الحصار”.

وقالت أميرة محمد نائبة رئيس نقابة الصحفيين لرويترز “إنها فضيحة وانتهاك خطير لحرية الصحافة. إنها تسيء إلى صورة تونس وتنتهك حق المواطن في إعلام حر وتعددي”.