بعد استعراض عسكري.. أونمها تتهم الحوثيين بخرق اتفاق الحديدة

  • الحوثيين يقدمون استعراضا عسكريا بمناسبة زيارة البعثة الأممية للحديدة
  • الأمم المتجدة تبدي قلقا باغلا بشأن التسلح الحوثي
اتهمت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة “أونمها” مليشيات الحوثيين بخرق اتفاق الحديدة الذي تم التوقيع عليه في العاصمة السويدية ستوكهولم عام 2018، بعد قيامهم بعرض عسكري في المدينة الساحلية الواقعة غربي اليمن.

وقالت البعثة في سلسلة تغريدات لها على منصة “تويتر” بأن الاستعراض العسكري الذي أقامته جماعة الحوثيين اليوم الخميس، في مدينة الحُديدة “خرقاً لاتفاق الحديدة”.

وأعربت عن “قلقها البالغ” إزاء هذا الاستعراض العسكري الذي يخل بأهم مبادئ الاتفاق والمتمثل في الحفاظ على المدينة خالية من كافة المظاهر العسكرية.

 

كذلك، كررت البعثة مناشدتها الميليشات بأن “تحترم بالكامل التزاماتها بموجب الاتفاق، ومن الضروري بذل كل جهد لضمان حماية السكان المحليين من خلال التنفيذ الكامل للاتفاق”.

والثلاثاء الماضي، أبدت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، “قلقا بالغا”، مما وصفته بـ” التواجد العسكري الكبير” للمقاتلين الحوثيين، الذي قالت إنها لاحظته في المدينة المرفئية على البحر الأحمر ، خلال الأيام الماضية.

وشددت البعثة الأممية، في بلاغ صحافي، على ضرورة أن تبقى الحُديدة خالية من المظاهر العسكرية، كما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم.

كما حثت بعثة أونمها القيادة الحوثية على احترام بنود اتفاق الحُديدة والامتناع عن الأعمال التي قد تسهم في التصعيد.
واعتبرت أن ذلك لصالح جميع اليمنيين.