مقتدى الصدر يطالب بوقف العنف

أعلن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الإضراب عن الطعام، حتى يتوقف “العنف واستخدام السلاح” في مظاهرات العراق، والتي شهدتها عدة مدن.

وقال رئيس الكتلة الصدرية المستقيلة، حسن العذاري، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، إن “زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ، أعلن اضراباً عن الطعام، حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح”.

وارتفعت أعداد مواجهات المنطقة الخضراء في بغداد إلى 12 شخصًا الاثنين بينما أصيب العشرات بجروح، وسط حالة من الفوضى عقب إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي ما أثار الغضب بين أنصاره الذين اقتحموا القصر الحكومي فيما أعلن الجيش حظر تجول عاما.

وأفاد مراسلو فرانس برس عن إطلاق النار بالذخيرة الحية عند مداخل المنطقة الخاضعة لحراسة مشددة وتضم مقار حكومية وسفارات.

وقالت مصادر طبية لوكالة فرانس برس إن 12 من أنصار مقتدى الصدر قتلوا وأصيب 270 من المتظاهرين الآخرين بعضهم بالرصاص وآخرون جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وتحدث شهود لوكالة فرانس برس في وقت سابق عن تبادل لإطلاق النار بين أنصار التيار الصدري وخصومهم في “الإطار التنسيقي” الذي يعد مواليًا لإيران.

وأعلن الجيش فرض حظر التجول في بغداد اعتبارًا من الثالثة والنصف بعد الظهر ومن ثم في جميع أنحاء العراق في السابعة مساءً وسُيرت دوريات للشرطة في العاصمة، بعد أن تعمقت الأزمة في العراق الذي يعيش في مأزق سياسي منذ انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2021 التشريعية.