استمرار التظاهرات وبدء حظر التجوال في العراق

  • دخل حظر تجول شامل في عموم العراق حيز التنفيذ
  • استمرار التظاهرات في عدد من المحافظات والعاصمة بغداد
  • انتشر تنظيم سرايا السلام قرب المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد

دخل حظر تجول شامل في عموم العراق حيز التنفيذ، وسط انتشار أمني كثيف، بدءاً من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، رغم استمرار التظاهرات في عدد من المحافظات والعاصمة بغداد.

وأفادت وسائل إعلام بأن أنصار التيار الصدري يتوافدون إلى المنطقة الخضراء في بغداد رغم دخول حظر التجول وسط تجدد لإطلاق النار وعمليات كر وفر بين المتظاهرين والقوات الأمنية، فيما ارتفع عدد قتلى الاشتباكات بين أنصار الصدر والحشد في المنطقة الخضراء إلى 12 وإصابة أكثر من 85 شخصاً وفق رويترز.

وانتشر تنظيم سرايا السلام المسلح التابع للتيار الصدري قرب المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد وفي عدة مناطق عراقية رغم إعلان الحظر.

فيما قال شهود عيان إن المتظاهرين أغلقوا شارع مطار بغداد دون أن تتأثر الحركة الجوية، وفي جنوب البلاد أوضح مسؤولون أمنيون أن أنصار الصدر أغلقوا مداخل ميناء أم قصر، وأشار شهود إلى أن قوات أمنية فرقت المتظاهرين في البصرة بإطلاق الرصاص في الهواء.

كما تم حرق خيام المعتصمين قرب البرلمان داخل المنطقة الخضراء، وأظهرت مشاهد متداولة اقتحام المحتجين مبنى مجلس النواب في مدينة كربلاء.

واستجاب المواطنون في الناصرية لدعوات الكاظمي وأخلوا المواقع الحكومية لكنهم أبقوها مغلقة، قبيل دخول حظر التجول حيز التنفيذ.

من جانب آخر، أعلن الأمن إغلاق جميع مداخل بغداد الشمالية والجنوبية، بعد أن أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين والسيطرة مجددا على قصر الرئاسة.