طالب من الأردن يتحدث في رسالة لــ”عيش الآن” عن تجرة اختياره للتخصص الجامعي

  • يدرس الطالب الأردني في “جامعة الحسين بن الطلال” تخصص نظم المعلومات الإدارية.
  • أراد الطالب أن يدرس القانون بداية ومن ثم تشجع ليغير ميوله اتجاه التخصص الجامعي.
  • تلقى الطالب انتقادات لاختياره المجال الذي سعى إليه ولذلك شارك “عيش الآن” تفاصيل عن تخصص نظم المعلومات الإدارية.

تحدث طالب في جامعة الحسين بن طلال” (جنوب الأردن)،  في رسالة لـ “عيش الآن”، عن الأمور التي واجهها عندما أراد أن يختار تخصصه الجامعي، والذي هو نظم المعلومات الإدارية.

يقول الطالب أنه كان يريد أن يدرس القانون، ولكنه غير رأيه لأنه قرأ بعض من الحالات التي جعلته ينظر لبعض المحامين على انهم غير قانونيين وحقانيين. يقول الطالب: ” إن السبب الرئيسي لميولي إلى تخصصي الحالي هو أنني منذ الصغر وأنا أحب العبث والتعمق في أجهزة الحاسوب.  وبعد أن غيرت رغبتي في دراسة القانون، وتشجعت  أن أتجه لتخصص  يتيح لي فرصة التعمق في الحاسوب”.

وعبر عن أسفه بأن كان تخصصه في السنة الثانوية هو “أدبي”، فلم تتاح له فرصة  دخول تخصصات حاسوبية غير تخصص نظم المعلومات الإدارية، وأضاف الطالب:

“وهو الأقرب لهذا المجال، مع العلم أن الفرع الأدبي يأخذ في الأردن مادة الحاسوب، ويمتحن به نهائياً ،وتدخل في المعدل.

أما الفرع العلمي الذي لا يأخذ مادة الحاسوب، ولا يمتحن به، ويستطيع دخول جميع التخصصات الحاسوبية، على عكس الفرع الأدبي الذي لا يتاح له دخول تخصصات حاسوبية سوى نظم المعلومات الإدارية”.

وفي ما يتعلق بالفترة التي تلي البدء بتخصصه، قال الطالب “بدأ العديد من الناس بانتقادي على اختياري لتخصصي، ذلك لعدم فهمهم أو تعمقهم بتفاصيل التخصص، اوأو حتى لعدم قدرتهم على معرفة ما هو دور تخصص نظم المعلومات الإدارية”.

ولذلك، شاء الطالب أن يتكلم أكثر عن تخصصه ةيعرف الناس عنه، حيق قال إن ” تخصص نظم المعلومات الإدراية يتميز بعصرنا الحالي والذي هو عصر التكنولوجيا، بانه تخصصاً تكنولوجياً حديثاً، يجمع بين تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب والإدارة.

ويعتبر الغرض من التخصص هو تجاوز وحل المشاكل والعقبات و المصاعب التي تربط بين تكنولوجيا المعلومات، وإدارة الشركات، وبالإضافة إلى العديد من المهام مثل: إنشاء المشاريع التكنولوجية وإعداد وتطوير التطبيقات، والبرمجة”.

انتقدني كثيرون على اختياري لتخصصي، ذلك لعدم فهمهم أو تعمقهم بتفاصيل التخصص

طالب أردني

ويسعى الطالب من خلال تخصصه إلى مساعدة الشركات بأنوعها كافة، على اتخاذ القرارات.

وفي ما يتعلق بنسبة الوظائف المتاحة لهذا التخصص، أشار الطالب إلى أن هذا المجال يتيح فرصة للعمل من خلاله في العديد من الشركات وبوظائف مختلفة، مثل البنوك، أو العمل كمحلل لنظم المعلومات، أو مدير نظم المعلومات.

ووفقا للطالب الذي فضل عدم ذكر اسمه، يمكن لهذا الاختصاص كذلك العمل في الجامعات سواء قسم الإدارة أو في المدارس أي تدريس مادة الحاسوب، ممكن العمل أيضاً في البرمجة والمساعدة في تطوير أو إنشاء موقع على الإنترنت.

وخلال لقائه فريق عيش الآن ذكر الطالب الأردني أنّ هذه بعض الأمور التي ساعدته على انتقاء هذا التخصص ودراسته، ونصح الطلبة باختيار التخصص الذي يحبونه وعن قناعة تامة” عبر الطالب.