نتفليكس.. المنحة تصل إلى 250 ألف دولار أمريكي

  • نتفليكس أطلقت صندوقها العالمي لدعم المواهب مطلع 2021
  • المخرجات الخمس المختارات من لبنان وتونس والمغرب

بالتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون، قدمت نتفليكس؛ منحة نقدية لـ5 صانعات أفلام من العالم العربي. وذلك دعمًا لدور المرأة في السينما العربية.

وكجزء من صندوق نتفليكس لدعم المواهب الإبداعية، أعلنت نتفليكس عن أسماء المخرجات والمنتجات العربيات الـ5 اللواتي حصلن على منحة نقدية لمرة واحدة، بهدف دعم أعمالهن الوثائقية والروائية وذلك بالتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق).

نتفليكس كانت قد أطلقت صندوقها العالمي لدعم المواهب الإبداعية (Netflix Creative Equity Fund) مطلع 2021 لتعزيز الفرص المتاحة أمام المواهب الموجودة في المجتمعات الأقل تمثيلاً على الشاشة وإيصال أصواتهم للعالم. وذلك بالإضافة إلى سدّ الفجوة في المهارات من خلال تقديم برامج التدريب المطلوبة.

وفي العالم العربي، يقدم الصندوق منحة تصل إلى 250 ألف دولار أمريكي بهدف تقديم الدعم المالي للمخرجات العربيات.

أسماء المدير وتوقف الحلم الكبير

كانت المنتجة والمخرجة المغربية أسماء المدير تعمل في فيلم وثائقي لها منذ شهور عندما ظهرت جائحة كورونا فتوقف حلمها في عرض فيلمها على الشاشة الكبيرة.

وكان من الصعب الحصول على تمويل ودعم لمشروعها “كذب أبيض” خلال اضطرابات الجائحة حتى ظهور صندوق نتفليكس لدعم المواهب الإبداعية.

وتوضح أسماء المدير أن ذلك لم يساعدها فقط في مواصلة مشروعها، لكن أيضا في لعب دور حيوي في تعزيز المخرجات والمنتجات في المنطقة.

وقالت: “أظن أن هذا الدعم كان بالنسبة لي مساعدة لبروز المرأة وراء الكاميرا ولتمثلات المرأة العربية، خصوصًا نحن نعلم أن الكفة غير عادلة بعض الشيء. لكن هذا النوع من الدعم يأتي هنا لتعديل هذه الكفة لبروز مخرجات ومنتجات عربيات في صناعة الفيلم بالمنطقة العربية”.

وستحصل المخرجات الخمس المختارات، وهن من لبنان وتونس والمغرب، على منحة لمشاريعهن الفردية الخيالية والواقعية.

وتريد المنحة توفير مزيد من الفرص للنساء والمجتمعات الأخرى الممثلة تمثيلا ناقصا. إذ تأسس صندوق نتفليكس لدعم المواهب الإبداعية بهدف توفير فرص أكبر للمجتمعات الأقل تمثيلا في صناعة السينما والتلفزيون.

نتفلكس تدعم 5 مخرجات عربيات لتقديم أفلامهن

في العالم العربي، يقدم الصندوق منحة تصل إلى 250 ألف دولار أمريكي

وتقول نهى الطيب، مديرة الاستحواذ على المحتوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في نتفليكس، إن “الدعم مع نتفليكس بالنسبة (للنساء) يفتح لهم الأبواب، مضيفة: “طبعا أنت كمان تحكي على غيرهم، تكون البداية مع هؤلاء الخمس منتجات والمخرجات على لائحة الاختيار، لكن هذه بداية، حيث يتم فتح عن طريق نتفليكس بوابة لكل كاتب وكل مخرجة وكل منتجة ما عندها فرصة إنه يكون في لها دعم، حتلاقي موجود، حتلاقي إنه نتفليكس رح تقدر تساعدها بهاي الناحية”.

وقالت ريما المسمار، المديرة التنفيذية للصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق): “من بعد الثورات العربية التي بدأت من ٢٠١٠ أصبح هناك حضور كبير للنساء، لا سيما بمجال الفيلم الوثائقي، وبالتالي دعمهن اليوم هو اعتراف بالعمل الذي قدمنه.

وتعمل مستفيدة أخرى من المنحة، المخرجة والمنتجة اللبنانية ديالا قشمر، على قصة خيالية بعنوان “من الشاطئ الآخر”.

وقالت ديالا: “المرأة العربية تحديدا من أول ما بدأت العمل في السينما إن كان كمنتجة أو مخرجة، أتت معها نكهة جديدة ومقاربة جديدة للأمور. وهناك موضوعات عالجتها المرأة بأكثر حساسية، وإنسانية. حيث وُجدت لغة جديدة للسينما مع قدوم المرأة إلى الإخراج والإنتاج”.

وتقدّم آفاق سنوياً برنامجين منح لدعم صنّاع الأفلام في مجالي الفيلم الوثائقي والفيلم الروائي وقد اختارت Netflix 5 نساء من الحائزات على منح آفاق خلال العام 2021 لتلقي الدعم لمشاريعهن الفردية.

تنحدر المبدعات المختارات من بلدان مختلفة من العالم العربي بما في ذلك لبنان، تونس والمغرب.

من هنَّ صانعات الأفلام وما هي أفلامهنّ القادمة؟

تم اختيار فيلم كذب أبيض للمخرجة والمنتجة المغربية أسماء المُدير ضمن فئة الأفلام غير الخيالية.

بينما قدمت المنتجة اللبنانية ديالا قشمر فيلم من الشاطئ الآخر وبدورها، أيضاً، قدمت المنتجة اللبنانية جنى وهبي فيلم يوم مات فلاديمير.

كما قدّمت المنتجة اللبنانية تانيا خوري فيلم Manity. ستتاح للمخرجة والمنتجة التونسية سارا عبيدي فرصة تقديم عملها الروائي اسمي كلارا على الشاشة.