5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن قيادات تنظيم القاعدة في اليمن

  • قالت السفارة بتغريدة لها عير صفحتها الرسمية إن التنظيم اختطف العاملين في محافظة إبين
  • وأكدت أن “التنظيم يهدد اليمن والعالم كل يوم”

مرة أخرى، تتوجه أصابع الاتهام نحو تنظيم القاعدة لتورطه في عمليات الاختطاف.

منذ شهر أعلنت الأمم المتحدة تعرض خمسة من موظفيها للاختطاف في جنوب اليمن بينما كانوا في طريق العودة إلى عدن بعد مهمة ميدانية، وأمس اتهمت السفارة الأمريكية في اليمن صراحة تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن بخطفه موظفيها الخمسة.

وأكدت أن “التنظيم يهدد اليمن والعالم كل يوم، ومايزال إرهابيون كإبراهيم البنا طلقاء”.

ووعدت بمكافأة قدرها 5 ملايين دولار‬ لمن يُدلي بمعلومات بشأن القيادي في تنظيم القاعدة إبراهيم البنا، الذي يعدّ عضوا مؤسسا في قيادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

يعرف إبراهيم البنا كذلك بأبي أيمن المصري، وهو عضو في قيادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ويحتل منصب قائد الأمن للمجموعة.

ووفقا لبعض التقارير، كان البنا العضو المؤسس لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وقدم توجيهات عسكرية وأمنية لقيادة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

هو مؤسس مخابرات القاعدة، المسؤولة الأولى عن عدة عمليات أدخلت الفزع والرعب في اليمن والعالم. ولعل أكثر العمليات التي تولاها هي تفجير المدمرة كول واستهداف السفارة الأمريكية بصنعاء عام 2008  وكذلك عملية القاعدة العسكرية في ولاية فلوريدا الأمريكية.

حامت الشكوك حول وفاة البنا، فقد أعلنت الدفاع الأمريكية مقتله في أكتوبر 2011 مع 6 من إرهابيي تنظيم القاعدة، إلا أنها تراجعت عن خبر مقتله بعد تأكيد الحكومة اليمنية ذلك. وأدرجت أبو أيمن المصري – البنا- على لائحة الإرهابيين العالميين ووضعت وقتها مكافأة 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

يشار إلى أن المسلحين من تنظيم القاعدة اختطفوا العاملين وهم واحد بلغاري الجنسية و4 يمنيين في محافظة إبين أثناء عودتها من شبوة الى عدن بداية فبراير المنصرم.

الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وفي أول ردة فعل، ذكرت حينها أنها  تواصل العمل “لتحرير المختطفين وضمان سلامتهم بشكل عاجل” مؤكدة أنهم اختطفوا على يد مسلحين مجهولين.