الهجرة غير الشرعية.. مخاوف من تأثّر الشباب برحلة الانفلونسرز التونسيتان 

عادت قضية الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط إلى الواجهة من جديد وسط انتقادات كثيرة طالت الانفلونسرز التونسيتان صبا السعيدي وشيماء بن محمود، واللتان أظهرتا رحلة هجرتهما إلى أوروبا خالية من أي هموم أو مخاطر، رغم أن الهجرة عبر المتوسط تخلف آلاف القتلى سنوياً.

وبحسب تقرير لوكالة أسوشيتد برس أثارت المرأتان التونسيتان الجدل من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بهما، والتي تظهرهما في رحلات تبدو خالية من الهموم عبر البحر الأبيض المتوسط ​، وهبطتا في لامبيدوزا بإيطاليا ، ثم تسافران في جميع أنحاء أوروبا لالتقاط صور سيلفي بجوار المعالم حيث تبرزان ماركات أزياء شهيرة.

وفقًا لمشروع المهاجرين المفقودين ، فُقد 2048 شخصًا في البحر الأبيض المتوسط ​​في عام 2021 ، مع 23000 في عداد المفقودين منذ عام 2014.

ويحذر الخبراء من أن السعيدي وبن محمود – المؤثرتان على وسائل التواصل الاجتماعي في تونس ، مع ما يقرب من مليوني متابع على TikTok و Instagram بينهما – يمكن أن يلهموا الآخرين للقيام بهذا العبور الخطير.

تعد تونس إحدى نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الذين ينطلقون من شمال إفريقيا إلى أوروبا ، حيث ينضم آلاف التونسيين إلى أولئك الذين يقومون بالرحلة من أماكن أخرى في إفريقيا والشرق الأوسط كل عام.

وفي عام 2021 ، اعترضت السلطات أكثر من 23000 مهاجر حاولوا مغادرة الشواطئ التونسية.

وهذا الرقم أعلى بشكل صارخ مما كان عليه في عام 2019 ، عندما تم اعتراض حوالي 5000 شخص .