رئيس بيلاروسيا متهم باستغلال البشر في حربه مع أوروبا

احتجزت  السلطات الليتوانية الإثنين 60 مهاجراً من المهاجرين الجدد القادمين من بيلاروسيا إلى الحدود الليتوانية، واحتجز حرس الحدود الليتواني ما مجموعه 1676 مهاجرًا غير شرعي  منذ بداية عام 2021، وفقًا لتقرير دائرة حرس الحدود الليتوانية وهو ما يمثل  20 ضعف عدد المهاجرين غير الشرعيين خلال العام السابق بأكمله.

ووفقا لتقارير دائرة حرس الحدود الليتوانية، فإن ما عدده 1676 من المهاجرين بطريقة غير شرعية محتجزين على الحدود الليتوانية، كان من بينهم  805 مواطنا عراقيا،  بالإضافة إلى هؤلاء، تم اعتقال 195 مواطنًا كونغوليًا، و121 من الكاميرون، و77  مواطنا غينيا، إضافة إلى  68 مواطنا إيرانيا، وهو ما اعتبره الكثيرون ردا من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على عقوبات الاتحاد الأوروبي التي فرضها على بيلاروسيا عقب اختطاف طائرة ركاب تابعة للاتحاد الأوروبي من أجل القبض على الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتس.

وكان المهاجرون المحتجزون في ليتوانيا الآن  يحاولون الوصول إلى دول أوروبا الغربية عبر ليتوانيا قادمين من بيلاروسيا عند إلقاء القبض عليهم، وبسبب تدفق المهاجرين عززت ليتوانيا تواجدها الأمني بشكل كبير على حدودها مع بيلاروسيا.

ولم يعد  أمر تأمين حدود ليتوانيا مع بيلاروسيا قاصرا على قوات حرس الحدود فقط، حيث يتم الآن  مساعدة حرس الحدود الليتوانيين في حراسة الحدود من قبل أعضاء اتحاد البنادق الليتوانيين، بالإضافة إلى ضباط الشرطة.

 ووفقًا لرئيس دائرة حرس الحدود في وزارة الداخلية الليتوانية ، الجنرال روستاماس لوبييفاس ، فإن الحدود مع بيلاروسيا تقع في منطقة مسؤول عنها 17 نقطة تفتيش حدودية بطول 550 كيلومتر.

 

ليتوانيا تطالب بفرض عقوبات جديدة على نظام بيلاروسيا لتسهيله الهجرة غير الشرعية 

عدد من المهاجرين المحتجزين على الحدود الليتوانية قادمين من بيلاروسيا – ((www.svaboda.org))

سياج من الأسلاك الشائكة يحيط بيلاروسيا

وبدأت ليتوانيا يوم الجمعة في  بناء سياج من الأسلاك الشائكة بطول 550 كيلومترًا على الحدود مع بيلاروسيا، متهمة السلطات البيلاروسية بالسماح للمهاجرين وتشجيعهم على الدخول إلى البلاد من الخارج ثم تهريبهم إلى الاتحاد الأوروبي حيث نصب الجيش الليتواني سياجا من الأسلاك الشائكة على الحدود مع بيلاروسيا واقترحت ليتوانيا فرض عقوبات إضافية على بيلاروسيا لتهريبها  المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي

حيث جاء الاقتراح على لسان  وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس بفرض مزيد من العقوبات الجديدة على السلطات البيلاروسية لتشجيعها على الهجرة غير الشرعية عبر حدودها.

كما صرح لاندسبيرغيس أنه سيناقش هذا الأمر مع زملائه من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي خصوصا دول الشمال.

وأضاف ” أن استخدام الهجرة غير الشرعية كسلاح ضد دول الاتحاد الأوروبي هو أكثر استهانة من اختطاف طائرة ريان إير، أنا مقتنع بأن زملاءنا من الدول الاسكندنافية ودول البلطيق سيوافقون على أن الأنظمة التي تستخدم المهاجرين كأسلحة في أي حرب يجب أن تتلقى ردًا مؤلمًا وموحدًا من الاتحاد الأوروبي”.

كما أكد  وزير خارجية ليتوانيا على سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه هذا الملف بقوله “إن سياستنا بصفة عامة يجب أن تمنع الأنظمة الاستبدادية من استخدام البشر كأداة للابتزاز السياسي للاتحاد الأوروبي”.