ردود أفعال غاضبة بعد محاولة اغتيال الكاظمي

تتوالى ردود الأفعال العربية على محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، فجر الأحد.

ونجا الكاظمي بحسب السلطات العراقية منمحاولة اغتيال فاشلةبواسطةطائرة مسيّرة مفخّخةاستهدفت مقرّ إقامته في بغداد فجر الأحد. ووقع الهجوم في وقت تشهد فيه البلاد توتّرات سياسية شديدة على خلفية نتائج الانتخابات النيابية المبكرة التي عُقِدت في العاشر من أكتوبر.

وأدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر إقامة مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق، في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وأعربت الوزارة عن تضامنها ووقوفها إلى جانب العراق في مواجهة الإرهاب، مؤكدة حرص دولة الإمارات على استتباب الأمن والاستقرار فيه.

ومن جانبها، دانت المملكة العربية السعودية محاولة الاغتيال التي نجا منها رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي.

وقالت الخارجية السعودية في بيان أصدرته اليوم: ”تعرب وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية بشدة للعمل الإرهابي الجبان الذي استهدف رئيس مجلس الوزراء العراقي. وتؤكد وقوفها صفًا واحدًا إلى جانب العراق الشقيق، حكومة وشعبًا، في التصدي لجميع الإرهابيين الذين يحاولون عبثًا منع العراق الشقيق من استعادة عافيته ودوره، وترسيخ أمنه واستقراره، وتعزيز رفاهه ونمائه“.

بيانات عربية متتالية تدين محاولة اغتيال الكاظمي

بدوره، أبدى الأمين العام لمجلس تعاون دول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، في بيان له إدانته لمحاولة الاغتيال التي نفذت بواسطة طائرة مسيرة.

وأكد الحجرف على الرفض القاطع لمثل هذه الاعتداءات الإجرامية، التي استهدفت أمن واستقرار العراق الذي يعد من أمن دول المجلس، معبرًا عن التضامن مع العراق والشعب العراقي الشقيق للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

كما دان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي محاولة الاغتيال التي تعرض لها مصطفى الكاظمي، داعيًا الأطراف العراقية إلى التهدئة والتكاتف من أجل الحفاظ على استقرار الدولة.

وقال الرئيس المصري في بيان عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك: ”تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي فجر اليوم وإذ أدين هذه المحاولة الغاشمة أدعو الله أن يحفظه وأن يتحقق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه“.

وأضاف الرئيس المصري: ”كما أدعو كافة الأطراف والقوي السياسية بالعراق إلي التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من أجل الحفاظ علي استقرار الدولة وتحقيق آمال الشعب العراقى الشقيق“.

كما أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشدّ العبارات محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي، مؤكّدة أنها تتابع تطورات الوضع في العراق.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن استنكاره بأشد العبارات للمحاولة الدنيئة لاستهداف رئيس الوزراء العراقي فجر الأحد.

واعتبر أبو الغيط أن العدوان الذي تعرّض له منزل رئيس وزراء العراق بطائرات مسيرة مفخخة يستهدف هيبة الدولة العراقية وأمنها واستقرارها