السعودية تدعو باستمرار للإفراج عن جميع المواد المتعلقة بالتحقيق في هجمات 11 سبتمبر

  • الإفراج عن الوثائق السرية المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر
  • السفارة: أي ادعاء بأن الرياض متواطئة فيها يعد خاطئاً بشكل قاطع

رحبت السفارة السعودية لدى الولايات المتحدة، الأربعاء، بالإفراج عن الوثائق السرية المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، مؤكدة أن أي ادعاء بأن الرياض متواطئة فيها يعد خاطئاً بشكل قاطع.

 

 

وذكرت السفارة، في بيان على موقعها الإلكتروني، أنه منذ ذلك اليوم المروع قبل 20 عاماً، دعت القيادة السعودية باستمرار إلى الإفراج عن جميع المواد المتعلقة بتحقيق الولايات المتحدة في الهجمات، ولطالما دعت المملكة إلى الشفافية فيما يتعلق بمأساة 11 سبتمبر، مضيفة: وكما كشفت التحقيقات السابقة، بما في ذلك لجنة الحادي عشر من سبتمبر وإصدار ما يسمى «28 صفحة»، لم يظهر أي دليل على الإطلاق يشير إلى أن الحكومة السعودية أو مسؤوليها كانوا على علم مسبق بالهجوم الإرهابي أو كانوا متورطين فيه بأي شكل من أشكال المشاركة في التخطيط أو التنفيذ، مشددة على أن أي ادعاء بأن السعودية متواطئة في تلك الهجمات هو ادعاء خاطئ بشكل قاطع.

السعودية لم تدخر أي جهد في التعامل مع الإرهاب والتطرف

وتابع البيان: كما أكدت إدارات الرؤساء الأربعة السابقين للولايات المتحدة، فقد أدانت الرياض واستنكرت بشكل ثابت الجرائم المؤسفة التي ارتكبت ضد واشنطن، حليفتها وشريكتها المقربة، مشيراً إلى أن السعودية تعرف جيداً الشر الذي يمثله تنظيم القاعدة من خلال أيديولوجيته وأفعاله. وإلى جانب الولايات المتحدة، كنا الهدف الرئيسي للقاعدة، حتى قبل هجمات 11 سبتمبر. ولم تدخر السعودية أي جهد في التعامل مع الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله.