حريق هائل يدمّر 40 خيمة للنازحين السوريين في لبنان

  • النيران اندلعت في مخيم للنازحين السوريين شرق لبنان
  • الحادث وقع بجوار بلدة بريتال في منطقة الطيبة اللّبنانية
  • الحريق أسفر عن احتراق 40 خيمة وإصابة 3 نساء بحالات اختناق

شهد مخيم “الهلال” للنازحين السوريين في شرق لبنان، مساء الإثنين، حريقاً هائلاً التهم ما يزيد عن 40 خيمة.

ووفقاً للوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، فإن الحادث وقع بجوار بلدة بريتال في منطقة الطيبة اللّبنانية، وقد أسفر عن إصابة 3 نساء بحالات اختناق.

وبعد جهودٍ استمرت لساعات عديدة، تمكّنت فرق الإطفاء في الدفاع المدني اللّبناني من إخماد الحريق، في حين فتحت القوى الأمنية تحقيقاً بالحادث.

وذكرت وسائل إعلام لُبنانية أن سبب الحريق هو احتكاك كهربائي، في حين أن النيران ساهمت بانفجار عددٍ من قوارير الغاز.

وفي تقرير جديد له، كشف موقع “ميديابارت” الفرنسي إن 9 من كل 10 لاجئين سوريين تقريباً في لُبنان يعيشون تحت خط الفقر المُدقع بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وكذلك بسبب انهيار قيمة المساعدات المالية التي ضمنت بقاءهم على قيد الحياة حتى الآن.

ولفت التقرير إلى أنّ عواقب هذا الوضع الإنساني والمعيشي الهش بدأت بالفعل تتجلى على أرض الواقع، موضحاً أن اللاجئين السوريين، الذين كانوا معرضين في الأساس للخطر قبل بداية التدهور المهول للوضع الاقتصادي في لُبنان نهاية 2019، باتوا الآن يدفعون ثمناً باهظا لأزمة صنفها البنك الدولي ضمن “أسوأ 3 أزمات إنسانية في العالم” منذ منتصف القرن الـ19.

ووسط ذلك، تشيرُ تقديرات رسمية إلى أن لُبنان يحتضن نحو 1.5 مليون نازح سوري غادروا بلادهم بسبب ظروف الحرب، منهم حوالى 855 ألفا مسجلون رسمياً لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وهو ما يقارب ربع سكان لُبنان.