في لبنان.. الأطفال يعانون تحت وطأة الانهيار الاقتصادي

  • أكثر من 30% من الأطفال اللبنانيين ناموا ببطون خاوية الشهر الماضي
  • 77 في المئة من الأسر لا تملك ما يكفي من غذاء أو من مال لشرائه
  • 60% من الأسر تضطر الى شراء الطعام عبر مراكمة الفواتير غير المدفوعة أو من خلال الاقتراض

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” تقريراً جديداً، وثقت فيه معاناة أطفال لبنان الذين يعانون تحت وطأة الانهيار الاقتصادي في بلادهم.

وكشف التقرير، الخميس، أنّ أكثر من 30% من الأطفال اللّبنانيين ناموا ببطون خاوية الشهر الماضي، وذلك لعدم حصولهم على عددٍ كاف من وجبات الطعام، وفق ما ذكرت صحيفة “النهار” اللبنانية.

وأوضحت “اليونيسيف” أنّ “77 في المئة من الأسر لا تملك ما يكفي من غذاء أو من مال لشرائه”، لافتة في الوقت نفسه إلى أنّ “هذه النسبة ترتفع بين الأسر السورية في لبنان الى 99%”.

وذكر التقرير أنّ “60% من الأسر تضطر الى شراء الطعام عبر مراكمة الفواتير غير المدفوعة أو من خلال الاقتراض والاستدانة، في حين أنّ 30% من الأطفال في لبنان لا يتلقون الرعاية الصحية الأولية التي يحتاجون إليها”. كذلك، أعربت 76% من الأسر عن تأثرها الكبير بالزيادة الهائلة في أسعار الأدوية.

وبحسب “اليونيسيف”، فإنّ 1من كل 10 أطفال في لُبنان أرسل إلى العمل، كما أنّ 40% من الأطفال ينتمون إلى أسر لا يعمل فيها أحد، و77% من تلك الأسر لا تتلقى مساعدة اجتماعية من أي جهة.

ومع هذا، فقد كشف التقرير أيضاً أنّ 15% من الأسر في لًبنان توقفت عن تعليم أطفالها، علماً أنّ 80% من مقدمي الرعاية يتحدثون عن مواجهة الأطفال صعوبات في التركيز على دراستهم في المنزل إما بسبب الجوع أو نتيجة الاضطراب النفسي”.

ودعت “اليونيسيف” السلطات اللّبنانية بشكل عاجل إلى التوسع السريع في تلبية الحاجات الملحة وتوفير إجراءات الحماية الاجتماعية، من أجل ضمان الحصول على تعليم جيد لكل طفل، وتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية وحماية الطفل.

شاهد أيضاً: دموع وخوف من المستقبل.. هكذا عبر أطفال لبنان عن حالتهم