الأزمة تتفاقم.. أسعار المحروقات تلتهب مجدداً في لبنان

  • إقرار زيادة جديدة على أسعار المحروقات في لبنان
  • الدولة اللبنانية بدأت ترفع الدعم تدريجياً عن المحروقات
  • هذه الزيادة تأتي وسط انهيار اقتصادي ومالي كبير تعاني منه البلاد
  • هناك توقعات باندلاع احتجاجات جديدة اليوم في مختلف المناطق اللّبنانية

ارتفعت مجدداً أسعار المحروقات في لبنان، اليوم الخميس، بشكل كبير وهائل، وذلك عقب زيادة سابقة وهائلة على الأسعار، كان جرى الإعلان عنها قبل يومين.

واليوم الخميس، أصدرت المديرية العامة للنفط في وزارة الطاقة اللبنانية جدول تسعير جديد خاصٍ بالمحروقات، وقد تضمن زيادة جديدة على أسعارها إضافة إلى الزيادة التي أقرّت يوم الثلاثاء الماضي.

ويأتي رفع أسعار المحروقات في البلاد مع اتخاذ الحكومة اللّبنانية قرارها برفع الدعم تدريجياً عن المحروقات، وقد بات استيرادها مستنداً إلى تسعيرة 3900 ليرة لُبنانية للدولار.

وقبل ذلك، كانت استيراد المحروقات يستند إلى السعر الرسمي للدولار وهو 1500 ليرة، لكن ما بينته المعطيات خلال الفترة الماضية أن الدولة اللّبنانية باتت عاجزة عن دعم المحروقات، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعرها بشكل كبير.

وجاءت هذه الزيادة وسط انهيار اقتصادي ومالي كبير تعاني منه البلاد، وستترافق مع غلاء إضافي في الأسعار، وذلك مع ازدياد كلفة النقل.

وإزاء هذه الزيادة، فإن هناك توقعات باندلاع احتجاجات جديدة اليوم في مختلف المناطق اللّبنانية، علماً أن الشارع شهد يوم أمس عمليات لقطع الطرق من قبل مواطنين محتجين على التدهور الاقتصادي.

وحتى مساء يوم أمس الأربعاء، كان جدول أسعار المحروقات في لُبنان على النحو التالي: 

  1. بنزين خالٍ من الرصاص 95 أوكتان: 61100 ليرة لُبنانية
  2. بنزين خالٍ من الرصاص 98 أوكتان: 62900 ليرة لُبنانية
  3. الديزل أويل: 46100 ليرة لُبنانية
  4. الغاز: 37600 ليرة لُبنانية.

أما اليوم، فقد أصبحت أسعار المحروقات على الشكل التالي:

  1. بنزين خالٍ من الرصاص 95 أوكتان: 70100 ليرة لُبنانية
  2. بنزين خالٍ من الرصاص 98 أوكتان: 72200 ليرة لُبنانية
  3. الديزل أويل: 54400 ليرة لُبنانية
  4. الغاز: 41600 ليرة لُبنانية.

وقبل هذين الجدولين الجديدين، أي قبل الزيادتين الأولى والثانية، كانت أسعار المحروقات حتى مساء يوم الإثنين الماضي على النحو التالي:

  1. بنزين خالٍ من الرصاص 95 أوكتان: 45200 ليرة لُبنانية
  2. بنزين خالٍ من الرصاص 98 أوكتان: 46600 ليرة لُبنانية
  3. الديزل أويل: 33300 ليرة لُبنانية
  4. الغاز: 28400 ليرة لُبنانية.

وخلال اليومين الماضيين، استمّرت ظاهرة الطوابر أمام محطات المحروقات، إذ تهافت المواطنون لملء خزانات سيارتهم وذلك بعدما عانوا لفترة طويلة من أزمة شح توافر تلك المواد الحيوية.

وذكر مراسل “أخبار الآن” أنّ عملية بيع البنزين عند الكثير من المحطات، قد تمّت بمواكبة من القوى الأمنية اللّبنانية والجيش اللّبناني، وذلك منعاً لنشوب إشكالات بين المواطنين ولضمان بيع المحروقات.

ويقول المعنيون في قطاع النفط والمحروقات في لُبنان أنّه بعد الزيادات الجديدة، فإن المحروقات ستتوفر بشكل طبيعي على كافة الأراضي اللبنانية بعد أزمة عدم توفرها، وسيتجلى ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعموماً، فإن ما ساهم في أزمة شح المحروقات هو التهريب إلى سوريا وارتفاع سعر الدولار، وكلها عوامل أرهقت اللّبنانيين بشكل كبير وجعلت أوضاع المعيشية متدهورة جداً.

زيادة هائلة.. لبنان يشهدُ ارتفاعاً جديداً لأسعار المحروقات

قرار صادر عن وزارة الطاقة اللبنانية بشأن أسعار المحروقات الجديدة.

شاهد أيضاً: ماذا ينتظر شباب لبنان بعد الأزمة الإقتصادية المدمرة؟