خلال اليومين الماضيين تصدر اسم الأمير حمزة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي بعد ان تم الإعلان عن محاولة إنقلاب فاشلة , وخرج الأمير في تسجيل صوتي وقال إنه قيد الإقامة الجبرية.

ماذا نعرف عن الأخ غير الشقيق لملك الأردن الأمير حمزة بن الحسين ؟

الأمير حمزة بن الحسين بن طلال بن عبد الله من (مواليد 29 مارس 1980 ) وهو  الأبن الأكبر للملك الحسين من زوجته الرابعة الملكة نور الحسين، وهو الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني (ملك الأردن الحالي)، كان ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية السابق، كما كان ضابطا سابقا في الجيش الأردني.

تولى ولاية العهد بالفترة بين 7 فبراير 1999 إلى 28 نوفمبر 2004 , وقد ذكرت الملكة نور  في سيرتها الذاتية أنها هي والملك حسين سميا الأمير حمزة بهذا الاسم نسبة لحمزة بن عبد المطلب.

أنهى تعليمه الابتدائي في عمان، ومن ثم درس بمدرسة هارو بالمملكة المتحدة، والتحق بعد ذلك بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها في 10 ديسمبر 1999 بتفوق حيث حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا، كما حاز على جائزة الأمير سعود بن عبد الله والتي تمنح لمن يحرز أفضل علامة في دراسته الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين. وقد تخرج سموّ الأمير حمزة بن الحسين من جامعة هارفرد الأمريكية في مطلع عام 2006 وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدفاعية من كلية كينغز كوليج لندن في المملكة المتحدة عام 2011.

متى تولى الأمير حمزة بن الحسين ولاية العهد ؟

تم تنصيب الأمير حمزة في ولاية العهد بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال وتولي الملك عبد الله الثاني (ولي العهد آنذاك) سلطاته الدستورية ملكا على الأردن بتاريخ  7 شباط 1999, واستمر في منصبه حتى 28 كانون الأول 2004 لقرابة ست سنوات. وقد تم اعفاءه من ولاية العهد عبر رسالة من الملك عبد الله الثاني بن الحسين , لأنه رأى أن هذا المنصب شرفي ويقيّده ويحد من إمكانية تكليفه ببعض المهام , ويحول بينه وبين تحمل بعض المسؤوليات.

في 29 أغسطس 2003 عقد قرانه على الأميرة نور بنت عاصم بن نايف بن عبد الله الأول التي أصبحت تلقب بعد الزواج بنور حمزة، وأنجب منها الأميرة هيا (ولدت في 18 أبريل 2007)، إلا أنهما انفصلا في شهر سبتمبر من عام 2009.

لكن الأمير حمزة تزوج مرة أخرى بالأميرة بسمة محمود العتوم, وأنجب منها كلا من الأميرة زين، والأميرة نور، والأميرة بديعة، والأميرة نفيسة، والأمير حسين.