“أخبار الآن” في قناة السويس أثناء استئناف حركة الملاحة بها جزئيا

استأنفت حركة الملاحة في قناة السويس المصرية ظهر اليوم بشكل جزئي، بعد توقف حركة الملاحة في المجرى الدولي لمدة 24 ساعة بسبب جنوح سفينة الحاويات البنمية ايفر جيفين والتي تعطلت في الكيلو 151 بترقيم القناة بالجناح الجنوبي لقناة السويس.

وقد أعلنت إدارة قناة السويس اليوم الأربعاء بدء تسيير حركة السفن من قافلة الشمال ووصولها لمنطقة الانتظار الموجودة بالبحيرات المرة، كما صرحت إدارة القناة في بيان رسمي لها  صباح اليوم أنها دفعت بثمانية من قاطراتها التي تعد من أكبر القاطرات في الشرق الأوسط لإتمام عمليات تعويم السفينة .

ومن المنتظر ان يتم خلال الساعات القادمة الاعلان عن تسيير القوافل وعودة حركة الملاحة لطبيعتها.

كما أوضح بيان هيئة قناة السويس أن ما تسبب في جنوح السفينة البنمية هو موجة الطقس السيئ التي تعرضت لها مصر على مدار اليومين السابقين، مما ترتب عليه توقف الملاحة الدولية في ممر القناة.

عودة حركة الملاحة في قناة السويس بشكل كلي خلال الساعات القادمة

صورة أقمار صناعية تظهر السفينة التي جنحت في قناة السويس المصرية – AFP

حركة الملاحة في قناة السويس تسير الآن بشكل جزئي

وتسير حركة الملاحة في قناة السويس الآن بشكل جزئي في قافلة الشمال القادمة من أوروبا  بينما يتمركز التعطل في القطاع الجنوبي الذي قد يتسبب استمرار التعطل به إلى إعاقة استمرار حركة قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط باتجاه البحر الأحمر

وكعادتها في مثل هذه الظروف، أعلنت إدارة قناة السويس رفع حالة الطوارئ والتأهب للدرجة القصوى للعمل على إعادة تسيير الملاحة في القناة ومنع تعطيل حركة الملاحة الدولية .

وعقب تسبب جنوح السفينة البنمية في احتجاز عدد من السفن خلفها، قامت إدارة القناة بتشكيل فريق عمل لتكثيف أعمال تعويم السفينة وإزاحتها من طريق تسيير السفن ، مما أسفر عن تسيير 14 سفينة من سفن قافلة الشمال.

ومن المتوقع  أن تمكث هذه السفن في منطقة الانتظار بالبحيرات المرة استعدادا لمرورها حتى المدخل الجنوبي لقناة السويس .

وقد صرحت إدارة قناة السويس ان عملية التعويم مستمرة وان الاستئناف الكلي لحركة الملاحة الدولية  سيتم في القناة خلال الساعات القليلة القادمة.